حماة (الحل) – أعلنت #مديرية_صحة_حماة الحرة، اليوم الأربعاء، أن تسعة مراكز طبية تابعة لها في مناطق ريف #حماة تعمل بشكل تطوّعي منذ بداية العام الجاري، وذلك عبر بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الـ«فيس بوك».

وأوضحت المديرية خلال البيان أن المراكز هي مديرية صحة حماة، والمشفيين 111 و112 ومنظومة الإسعاف GIZ وأربعة مراكز صحية في منطقة #الغاب ومركز بنك الدم. مؤكدةً أنه لا يترتب عليها أيّة تبعات أو التزامات مالية تجاه أيّ موظف أو منشأة.

وكانت المديرية قد دعت يوم أمس، إلى تحييد القطاع الطبي عن «التجاذبات» العسكرية والسياسية التي شهدتها المنطقة مؤخراً بعد سيطرة #هيئة_تحرير_الشام (جبهة النصرة سابقاً) عليها، وذلك عبر بيان أوضحت فيه أنها جسم مدنيّ خدميّ، داعية الجهات المحلية والدولية كافة، لتحييد القطاع الطبي الذي يخدم أكثر من ثلاثة ملايين شخص، ثلثهم من الأطفال وسط وشمالي سوريا.

وجاء ذلك بعد مواجهات استمرت لأيام بين هيئة تحرير الشام، وفصائل المعارضة المسلحة في أرياف حماة و #حلب و #إدلب، أسفرت عن تعليق أعمال الكثير من المؤسسات الخدمية كالجامعات والمدارس والشرطة الحرة وغيرها.

يذكر أن القطاع الطبي في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة بالشمال يعاني من صعوبات عدّة، أبرزها نقص الدعم والقصف المتكرر للمنشآت الطبية خلال السنوات والأشهر الماضية، من قبل الطيران الحربي الروسي والتابع لقوات النظام، الأمر الذي أدى إلى خروج العديد من المشافي والمراكز الطبية عن الخدمة.

إعداد: هاني خليفة – تحرير: سارة اسماعيل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة