ظريف يتهم سياسيين عراقيين بـ”الخوف من أمريكا”.. ومسؤول يطالبه بـ”احترام الأعراف الدبلوماسية”

ظريف يتهم سياسيين عراقيين بـ”الخوف من أمريكا”.. ومسؤول يطالبه بـ”احترام الأعراف الدبلوماسية”

كرار محمد – بغداد

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف، سياسيين عراقيين بأنهم “يخافون من الولايات المتحدة الأمريكية، فيعمدون إلى عرقلة الاستثمارات الإيرانية في العراق”. فيما ردت لجنة العلاقات الخارجية النيابية بأن على ظريف “احترام العرف الدبلوماسي”.

وقال ظريف في كلمة ألقاها بمقر القنصلية الإيرانية، في مدينة كربلاء، إن “كبار المسؤولين في العراق عازمون على التعاون مع إيران، ولكن هناك مسؤولون من المستوى الأدنى أو في مستويات محلية، لا يقبلون بهذا الأمر خوفاً من الولايات المتحدة الأمريكية”، مشيراً إلى أن “مسؤولين من المستويات الدنيا يمنعون إصدار ضمانات مصرفية لشركة إيرانية حتى لا تأتي للبدء بمشاريعها في العراق، كما أن الرسوم الجمركية المفروضة في العراق على إسمنت إيران المستورد، أعلى من الرسوم المفروضة على الإسمنت الإماراتي”.

وأثار تصريح ظريف موجة ردود غاضبة على شبكات التواصل الإجتماعية، حيث كتب المدون الشهير “مجتهد العراق”، إن “سلسلة الإهانات الإيرانية للساسة العراقيين مستمرة، لو كان سياسيونا يملكون من الشجاعة والاستقلالية شيئاً لردوا على ظريف بما يلزمه باحترامهم وهو ضيفهم وليس مُضيفهم”.

إلى ذلك، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية النائب السابق، روز عزيز، لموقع الحل، إن “ظريف يعتزم إدخال شركات بلاده في عملية إعادة إعمار العراق، وعليه احترام العرف الدبلواماسي، أسلوب فرق تسد، والالتفاف على السياسيين لتمرير عقود مستثمرين ايرانيين وتسهيل مهامهم، طالبت واشنطن بالإمتناع عنه مؤخراً”، لافتا الى أن المسألة “هي مسألة اولويات ومصالح وليس خشية وخوف”.

جدير بالذكر أن ظريف يزور العراق لمدة 4 أيام مع وفد يضم 30 مسؤولاً إيرانياً، حيث التقى خلالها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.