تغريدات غاضبة من وزير الداخلية التركي حول مشاركة السوريين في الانتخابات

تغريدات غاضبة من وزير الداخلية التركي حول مشاركة السوريين في الانتخابات

تركيا (الحل) – أثارت تغريدات عدّة نشرها رئيس بلدية هاتاي الكبرى (أنطاكيا)، لطفي سافاش، أمس الخميس، عن السوريين المقيمين في المنطقة، انزعاج سليمان صويلو وزير الداخلية التركي.

وقال «سافاش» في تغريدات عدّة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: إن «السوريين باتوا قادرين على الفوز في الانتخابات المحلية ببعض المناطق في هاتاي».
مضيفا أنه ينوي الترشح لرئاسة بلدية مقاطعة الريحانية؛ أو يايلاداغ؛ أو ألتينوزو، وسيكون بوضع يسمح له بالفوز بهذه الولايات، بينما «يسمح وضع السوريين لهم بالفوز في (كاراخان) وبعد عشر سنوات سيصبحون بوضع يمكنهم الفوز في كامل منطقة هاتاي»، وفق تعبيره.

وتحدث «سافاش» عن عدد السوريين في ولاية هاتاي قائلا: إن «عدد سكان هاتاي يبلغ مليون و580 ألف نسمة، وبلغ عدد السوريين 500 ألف سوري بالمنطقة… لدينا ما يبلغ تعداده حوالي 2 مليون و100 ألف نسمة، في مختلف مدن هاتاي».

من جانبه، رد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، على ادعاءات «سافاش» الكاذبة وفق وصفه، مغردا عبر تويتر: إن «رئيس بلدية هاتاي بعيد عن المسؤولية وهو يكذب، نرجو الحذر من انتقال عدوى الكذب».

واعتمد صويلو في انتقاده على إحصائيات تبين نسبة السوريين الحاصلين على الجنسية التركية في المنطقة، مؤكداً أن نسبة الناخبين السوريين إلى جانب الأتراك في الريحانية يبلغ 4،78% وفي يايلاداغ تبلغ النسبة 14،36% أما في ألتينوزو تبلغ نسبة السوريين الناخبين 0،81%.

وعن عدد السوريين في هاتاي أوضح صويلو، أن الناخبين السوريين ممن حصلوا على الجنسية التركية يبلغ عددهم 12 ألف و596 سورياً فقط، مقابل مليون و78 ألف تركي مؤهلين للمشاركة بالانتخابات القادمة.

ويأتي الحديث عن نسب مشاركة السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بانتخابات البلديات، بعد اقتراب موعد إجراءها المقرر في 31 آذار المقبل.

إعداد: فراس العلي – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.