الإدارة الذاتية تتخذ معبر السويدية بديلا عن سيمالكا لشهر إضافي

الإدارة الذاتية تتخذ معبر السويدية بديلا عن سيمالكا لشهر إضافي

(الحل) – قال مدير جمارك معبر #سيماكا التابعة للإدارة الذاتية، الرابط مع #إقليم_كردستان، إن معبر #السويدية البري سيكون بديلاً مؤقتاً عن معبر سيمالكا، لحين انتهاء أعمال صيانة الجسرين الرابطين بين ضفتي نهر #دجلة.

وقال هفال حسن خليل مدير جمارك معبر سيمالكا لموقع «الحل» إن «ارتفاع منسوب المياه ألحق خلال الشهر الماضي أضراراً بالجسرين الرابطين بين ضفتيّ نهر دجلة الفاصل بين مناطق الإدارة الذاتية، وإقليم كردستان، والمخصصة لنقل البضائع التجارية، حيث أدى تضررهما إلى توقف الحركة التجارية في معبر سيمالكا».

وأضاف المسؤول أن «معبر السويدية- الوليد البري (50 كم جنوب ديرك-المالكية) الرابط بين مناطق الإدارة، وإقليم كردستان، بات بديلاً مؤقتاً عن معبر سيمالكا، لحين انتهاء أعمال الصيانة فيه»، مشيراً إلى أن «حوالي 200 شاحنة تنتقل ما بين الجانبين محملتين بمختلف البضائع التجارية».

وأوضح خليل أن معبر السويدية- الوليد «كان سابقا مخصصاً لاستيراد مواد الحديد والاسمنت والسكر والسماد الزراعي، وأنه غير مهيأ لتحمل مثل هذه الحركة لكون ساحته الرئيسة صغيرة، ولا يمكنها استيعاب أعداد كبيرة من الشاحنات المتنقلة بين الجانبين».

ويعتبر معبر سيمالكا الشريان الرئيس لحركة التبادل التجاري في مناطق الإدارة الذاتية، رغم وجود معبرين آخرين هما السويدية وتل كوجر (اليعربية) الذي تسيطر عليه السلطات العراقية.

وكانت الإدارة الذاتية قد خصصت معبر السويدية – الوليد، من أجل نقل الحمولات الثقيلة بعد الاتفاق مع إقليم كردستان، في شهر أيلول من العام 2017، لكنها اضطرت إلى إغلاقه بعد شهر نتيجة اندلاع معارك بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي بالقرب منه، ثم أعادت فتحه لاحقاً بعد هدوء الأوضاع.

إعداد: جوان علي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.