بغداد 12°C
دمشق 12°C
الخميس 25 فبراير 2021
وفد اقتصادي مؤيد للنظام يطلع على تجربة الإمارات بالاستثمار - الحل نت

وفد اقتصادي مؤيد للنظام يطلع على تجربة الإمارات بالاستثمار


(الحل) – بدأ وفد من رجال أعمال وممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة التابعة للنظام، بزيارة إلى الإمارات للاطلاع على التجربة الاستثمارية فيها.

واطلع الوفد على «التجربة الاستثمارية بمدينة مصدر في أبو ظبي، والتي تعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وتشكل تجمعاً سكنياً مستداماً وتعد الأولى في هذا المجال بالعالم». وفق ما نقلته وكالة «سانا» الناطقة باسم النظام.

وقال رئيس الوفد، وأمين سر اتحاد غرف التجارة السورية، (محمد حمشو)، أن «الزيارة تهدف إلى تفعيل العلاقات التجارية والاستثمارية بين رجال الأعمال في البلدين»، مشيراً إلى أن «سوريا ستشهد خلال العامين القادمين أعلى معدلات نمو #اقتصادي للتنمية والاستثمار وعلى كل الصعد»، على حد تعبيره.

ومن المقرر أن يبحث وفد رجال الأعمال السوريين مع أعضاء اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتي، آفاق التعاون وإقامة شراكات استثمارية في مجالات الصناعة والتبادل التجاري والزراعة والسياحة، والتطور العقاري والعمراني، والطاقة البديلة وقطاعات اقتصادية أخرى، وفق «سانا».

وأعلنت الإمارات في الـ 27 من كانون الأول الماضي، افتتاح سفارتها لدى النظام في #دمشق، كما أعلنت البحرين بعد ساعات، استئناف عمل سفارتها لدى النظام.

وعادت سوريا ثلاثين سنة إلى الوراء، فمع تدمير البنية التحتية والمصانع والمستشفيات ومحطات استخراج الكهرباء والغاز والنفط، فإن مدنا مثل حمص والرقة ودير الزور تدمرت بنسبة 90% فضلا عن حلب التي دمرت بنسبة 45%، وفق موقع «الجزيرة نت».

وقدَّر البنك الدولي، في تقرير صدر في 2017، الخسائر التراكمية للاقتصاد السوري، جراء #الحرب بنحو 226 مليار دولار، أيّ ما يعادل أربع أضعاف الناتج المحلي في سوريا عام 2010.

ويقول النظام إن استثمارات إعادة الإعمار ستمنح فقط للدول التي يصفها بـ«الصديقة» ومنها #إيران وروسيا، إذ أبرمت حكومة النظام خلال الأشهر الأخيرة اتفاقات #اقتصادية عدّة مع موسكو.

في حين قالت واشنطن إنها لن تساهم في «إعادة إعمار سوريا» ما لم تخرج القوات الإيرانية من سوريا، واشترط الاتحاد الأوروبي مقابل مساهمته في «إعادة الإعمار»، وجود نظام دستوري وإصلاحات سياسية في سوريا.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قدَّرت تكلفة إعادة إعمار سورين بنحو 400 مليار #دولار، وقال أحد المسؤولين الأمميين، إن «إعادة إعمار سوريا قد تستغرق أكثر من نصف قرن».


التعليقات