غارات جوية إسرائيلية تستهدف العاصمة دمشق ومواقع لفيلق القدس الإيراني

غارات جوية إسرائيلية تستهدف العاصمة دمشق ومواقع لفيلق القدس الإيراني

دمشق (الحل) – نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الموجهة على عدد من النقاط العسكرية التابعة للنظام والقوات الإيرانية في المنطقة الجنوبية، حيث تم استهداف نقاط عسكرية في #دمشق، والغوطة الغربية في ريف دمشق و السويداء ودرعا.

وبحسب ناشطين فإنّ الغارات الجوية استهدفت نقاط عسكرية في جبل المانع قرب #الكسوة، وأخرى في محيط #صحنايا، و #الديماس، إضافةً لاستهداف مخازن أسلحة في محيط #مطار_دمشق_الدولي ، في حين قال الناشط محمد سليمان لموقع الحل أنّ عدة غارات استهدفت مخازن أسلحة في محيط #خان_الشيح في الغوطة الغربية، وقد تصدت المضادات الجوية السورية لعدد من الصواريخ إلّا أنّها لم تتمكن من إيقاف الهجوم “الأعنف” منذ بدء الغارات الإسرائيلية على سوريا، حسب قوله.

كما شملت الغارات مواقع عسكرية في كلٍ من #إزرع، #نوى، و #الحارة في محافظة #درعا، ومطار #الثعلة في محافظة #السويداء، وسُمعت أصوات سيارات الإسعاف وهي تتنقل بين المناطق المستهدفة في دمشق وريفها ودرعا والسوايداء، حيث تم تسجيل قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام لكن دون تحديد الحصيلة بسبب التعتيم الإعلامي الذي تنتهجه قوات النظام.

تجدر الإشارة إلى أنّ مسؤولين إسرائيليين صرّحوا أنّ الغارات التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي استهدفت مواقع لفيلق القدس الإيراني في سوريا إضافة إلى بطاريات دفاع جوي سورية، وقد تم تدميرها بالكامل، وهو ما نفاه الإعلام السوري التابع للنظام، حيث أكدّ إفشال الهجوم عبر منظومة الدفاع الجوي.

وقال مصدر عسكري سوري لوكالة الأنباء الرسميّة السوريّة (سانا) إنه “في تمام الساعة 01:10 من فجر يوم الإثنين، قام العدو الإسرائيلي بتوجيه ضرباتٍ كثيفة أرضاً وجواً، وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة” مضيفاً أن منظومة الدفاع الجوي السوري تمكنت من اعتراض الصواريخ المعادية ودمرت غالبيتها قبل الوصول إلى أهدافها.

من جانبه أكد قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زاده اليوم الاثنين رداً على هذا الهجوم استعداد قوات بلاده لمواجهة إسرائيل، وإزالتها من الوجود، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير الدفاعات الجوية السورية لأكثر من 30 صاروخاً وقنبلة إسرائيلية موجهة، مشيرة إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 4 عسكريين سوريين وإصابة 6 آخرين.

إعداد: سليمان مطر – تحرير: سارة اسماعيل

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية