امتحان في كلية الحقوق بجامعة تشرين من بطولة أسعد وجودة!

اللاذقية (الحل) – يبدو أن علاقة المسلسل السوري الشهير “ضيعة ضايعة” بالمجال الحقوقي لم تقتصر على شخصية «سلنغو»، طالب الحقوق المُزمن والمثقف التقدمي نصير الكادحين في المسلسل، بل وجدت لها حضوراً على أرض الواقع من خلال الأسئلة الامتحانية في إحدى كليات الحقوق السورية!

لدى تقدم الطلاب في جامعة تشرين لامتحان مادة “المدخل إلى علم القانون” في #اللاذقية، فوجئوا بحضور حواراتٍ بين أبطال المسلسل ضمن النموذج الامتحاني كأمثلة على حالاتٍ تتطلب من الطالب تحليلها من وجهة نظرٍ قانونية لاختيار الإجابة الصحيحة التي تنطبق عليها من بين الإجابات.

يتضمن أحد الأسئلة نقاشاً بين (أسعد، وجودة) باللهجة الساحلية عما إذا كان دور القاضي هو تطبيق التشريعات القانونية أم ابتكارها. لم تغب شخصيتا أبو نادر رئيس مخفر القرية وحسان عنصر المخفر المحبوبتين في المسلسل عن سؤال آخر يفترض وجود حوارٍ بينهما هو بمثابة اتفاق شفهي وعلى الطالب تقدير ما إذا كان هذا الاتفاق نافذاً من الناحية القانونية.

أثار النموذج الامتحاني ردود فعل متباينة، فمن المتابعين من اعترض على ورود أسئلة بالعامية، كما احتج حقوقيون متخصصون على أسلوب طرح الأسئلة مستذكرين ما أسموه بـ«الهيبة» التي كانت تتمتع بها كلية الحقوق فيما مضى، بينما اندفع الكثيرون من طلاب الحقوق والخريجون للدفاع عن أسلوب واضع الأسئلة د. نزار حسن واصفين أسلوبه بـ«المبدع وخفيف الظلّ، والقادر على جذب الطلاب للمواد الدراسية كاسراً جمودها ورتابتها».

ومن المعلقين من استذكروا أيام تلقيهم لمحاضرات د.حسن، مشيرين إلى أن بعض الطلاب كانوا يحرصون على حضور المحاضرات والاطلاع على النماذج الامتحانية له حتى وإن سبق لهم ترفيع موادها، بسبب طريقة تدريسه الممتعة والمبتكرة.

من جهته علّق واضع الأسئلة د. نزار حسن في منشورٍ ورد على صفحته الشخصية في موقع الـ«فيسبوك» على الضجة التي أثارتها هذه الأسئلة بما يلي: «الغرض الأساسي لهذين السؤالين، هو صنع ابتسامة على وجه الطالب تخفيفاً لتوتره، من دون ابتذال، وبقاء السؤال ذي طبيعة قانونية ١٠٠%، وببساطة هو أسلوب مبتكر لطريقة عرض السؤال لا أكثر ولا أقل».

يشار إلى أن د.نزار حسن نفسه- والذي شغل فيما مضى منصب عميد كلية الحقوق-  سبق وأن وضع نموذجاً امتحانياً آخر أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، كونه اعتمد في طرح أسئلته على عبارات دارجة من مسلسل «الهيبة» الذي لعب بطولته الممثل السوري تيم حسن.

 

إعداد: سلمى الخال – تحرير: سارة اسماعيل


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/Lye6N