مقارنةً بالعام الماضي… زيادة 400 مليون متر مكعب في مخازين سدود الحسكة

(الحل) – زادت مخازين سدود محافظة #الحسكة منذ بداية موسم #الأمطار الحالي، ما يقارب 400 مليون متر مكعب من #المياه، مقارنةً بالمخازين في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مدير الموارد المائية في حكومة النظام، (عبد الرزاق العواك)، في تصريحات لوكالة (سانا)، اليوم الثلاثاء، إن “مجموع المخازين الحالية في سدود الحسكة يبلغ 483 مليون متر مكعب منها 436 مليوناً مخزون سد باسل الأسد”.

وأوضح أن “تدفق المياه في مجاري الأنهار عاد إلى طبيعته، حيث يبلغ تدفق المياه الحالي في نهر الخابور 10 أمتار مكعبة بالثانية والجرجب 4 أمتار مكعبة والجغجغ 3 أمتار مكعبة”.

وقاربت الزيادة في منسوب المياه في سدود محافظة #الحسكة العشرة منذ بدء موسم الأمطار الحالي الـ 400 مليون متر مكعب بالمقارنة مع مخازين الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتسيطر (الإدارة الذاتية) الكردية على مناطق واسعة من محافظة الحسكة، التي تعد أكبر المحافظات السورية إنتاجاً للقمح.

وتتنافس (الإدارة الذاتية) مع حكومة النظام السوري، في شراء #القمح من فلاحيّ الحسكة، إذ تمكنت (الإدارة الذاتية) عام 2018، من شراء أكثر من 50 ألف طن قمح من الفلاحين، مقابل 32 ألف طن تسلمتهم حكومة النظام، وفق موقع (عنب بلدي) نقلاً عن صحفي في تلفزيون «الخبر».

وتراجع إنتاج القمح في سوريا، لنحو ربع ما كان عليه في عام 2010 أيّ قبل اندلاع #الحرب، إذ كان الإنتاج يتجاوز الـ 4 طن، الأمر الذي أدى لحدوث أزمة في توفير الخبز، وتلجأ حكومة النظام خلال السنوات الأخيرة على شراء كميات من القمح الروسي والأوكراني، لسد النقص في الدقيق اللازم لإنتاج الخبز.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/oh19z