بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
البرلمان العراقي "يعين" مترجمين للغة الكردية داخل قبته.. والمطالبة بإدراجها على العملة العراقية - الحل نت
مطار2 عاودت قوات الجيش الحر اشتباكها أمس مع قوات النظام في جبهة مطار دير الزور العسكري حيث حققت تقدماً من خلال السيطرة على القطاع الجنوبي للمطار وتم اغتنام قاعدة كونكورس مع صواريخها ومجموعة كبيرة من المدافع والرشاشات وعربة pmb وأسلحة أخرى. واعترف قائد قوات النظام في دير الزور العميد عصام زهر الدين بمقتل ضابط و20 عنصراً في الجيش النظامي خلال معارك الأمس حول المطار إضافة إلى غصابة قائد عمليات المطار.  

البرلمان العراقي “يعين” مترجمين للغة الكردية داخل قبته.. والمطالبة بإدراجها على العملة العراقية


من المقرر أن يعين البرلمان العراقي مترجمين للغة الكردية لكي يتمكن النواب الكرد من التحدث بلغتهم خلال جلسات المجلس.

وقال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمد #شاكر، إنه تحدث ” في واحدة من الجلسات باللغة #الكردية، وقلت إن من حقي التحدث بها، فتساءل رئيس البرلمان وكيف يمكن حل هذا الأمر؟، فقلت إن بإمكاننا الاستعانة بالترجمة الفورية عن طريق تعيين مترجمين من أجل هذا الغرض”.

وأعلن شاكر أنه “تم تبليغي عن طريق نائب رئيس مجلس النواب العراقي، بأن العمل جارٍ الآن على تهيئة غرفة خاصة بمترجمي اللغة الكردية”.

وأضاف أن” مطالبتي بالتحدث باللغة الكردية، ليست تعصب أو عنصرية، بقدر ما هو احترام للدستور العراقي الذي يمنح #الكرد هذا الحق، وحرصاً على التنوع اللغوي والثقافي في #العراق”.

وطالب النائب الكردي أيضاً “بأدرج اللغة الكردية إلى جانب #العربية على العملة النقدية العراقية”، مشيراً أن “عدم أدرجها تعتبر مخالفة دستورية وقانونية”.

يُذكر أن الدستور العراقي ينص في المادة 4 منه، وبموجب القانون رقم 7 للعام 2014 على أن “اللغة الكردية لغة رسمية في العراق إلى جانب اللغة العربية، ويجب استخدامها في دوائر الدولة العراقية ويستطيع ممثلو الكرد في البرلمان ومجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية استخدامها”.


التعليقات