قصف أمريكي يستهدف صهاريج تهرب النفط في نينوى

قصف أمريكي يستهدف صهاريج تهرب النفط في نينوى

محمد الجبوري – نينوى 

كشف مجلس محافظة نينوى، شمال #العراق، اليوم الأربعاء، عن عملية قصف أمريكية لصهاريج كانت تهرب النفط في ناحية القيارة جنوب مدينة #الموصل.

وقال عضو المجلس عايد اللويزي لـ “الحل العراق” إن “طائرة أمريكية قصفت قبل يومين عدداً من الصهاريج كانت تهرب النفط في ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل”. مبيناً أنه “لغاية الآن لم نعرف من هي الجهة التي تقف وراء عمليات تهريب النفط”.

إلى ذلك، كشف مصدر أمني مطلع في نينوى لـ “الحل العراق” أن “صهاريج تهريب النفط، التي قصفتها الطائرات الأمريكية تابعة لشخصيات وجهات تنتمي الى ميلشيات الحشد الشعبي”. مؤكداً ان “عناصر هذه الميلشيات تقوم بالعديد من عمليات التهريب من النفط وغيرها، دون أي رقابة حكومية، ولهذا الطائرة قصفتها”، بحسب وصفه.

وما إن انحسر وجود تنظيم داعش في محافظة نينوى، حتى سيطر الحشد الشعبي على مصادر التمويل النفطية، والتي اعتمد عليها التنظيم خلال سنوات خلت في تهريب النفط.
واستطاعت قوات الحشد استغلال الصراع السياسي، لتفرض سيطرتها على عدد من الآبار النفطية فيها، وتبدأ عمليات تهريب منظّمة، تعتمدها كمصادر تمويل لها بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالعراق.

ويعدّ ملف تهريب النفط العراقي من أبرز المشاكل التي واجهت الحكومات العراقية منذ عام 2003، إذ تقدّر سنوياً خسائر العراق جراء عمليات التهريب بنحو مليار دولار، وتعدّ تركيا وإيران الوجهة الرئيسة لمعظم النفط العراقي المهرّب، وفق مراقبين.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة