أسئلة امتحانية في جامعة إدلب تعكس واقع سيطرة «تحرير الشام»

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – بعد أن تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي نموذجاً امتحانياً ورد في امتحانات كلية الحقوق في #اللاذقية لاعتماد أسئلته على شخصيات مسلسل تلفزيوني، جذب نموذج امتحاني آخر اهتمام المتابعين، ولكن هذه المرة من جامعة إدلب وفي سياقٍ مختلف تماماً.

«اذكر ما تعرفه عن الفروق بين النصارى والنصيرية»، وبين «البغاة والخوارج» هي أسئلة وردت في النموذج الامتحاني والذي تناقله ناشطون ووسائل إعلامية لامتحانات كلية الشريعة والحقوق في جامعة إدلب، في ظل سيطرة هيئة تحرير الشام على المنطقة وعلى إدارة الجامعة.

لم يغب ملف المرأة عن واضعيّ النموذج الامتحاني، إذ تضمن سؤال ملء فراغات صور الجهاد الواجبة على المرأة، ومن القضايا الأخرى التي ركز عليها السؤال نفسه في قسم آخر هي تعداد من يجوز قتلهم «تبعاً».

ولكن الأهم هو حضور الوقائع السياسية المرتبطة بسيطرة الهيئة، وانعكاساتها على قسمٍ من أسئلة الامتحان، عبر أسئلة مثل: «بين وجهة نظرك- بالأدلة- حكم مشاركة الجيش التركي لتحرير شرق الفرات (على فرض عدم الإخلال في الرباط ضد النظام) بالإضافة إلى أسئلة أخرى مثل: «بين وجهة نظرك في كتابة كلمة التوحيد على (الراية في الجهاد)» وأسئلة أخرى شملت حكم هجرة مجاهدي درعا إلى الشمال في إطار المصالحات.

يذكر أن طلاب جامعة إدلب كانوا قد نظموا وقفات احتجاجية الشهر الماضي على خلفية فصل 13 أستاذاً من المعارضين لهيئة تحرير الشام من الجامعة التي يشغل د.أنس عيروط فيها منصب عميد كلية الشريعة، والذي سبق وأن كلّف بالتحكيم في اتفاقٍ عقد بين الهيئة وحركة نور الدين الزنكي في وقتٍ مبكر من هذا الشهر، إبان الاشتباكات التي دارت بين الطرفين وانتهت بسيطرة تحرير الشام على المنطقة وخروج الحركة منها.

تحرير: سارة اسماعيل

 

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/NwlIF
المزيد