بغداد °C
دمشق 26°C
الجمعة 7 أغسطس 2020

خلال العامين الماضيين… النظام يستورد 2.2 مليون طن من القمح


(الحل) – أعلنت مؤسسة #الحبوب التابعة لحكومة النظام، أنها استوردت خلال عاميّ 2017 و2018 نحو 2.2 مليون طن قمح طري، و90% منها ذات منشأ روسي.

وقال مدير المؤسسة، يوسف قاسم، في تصريحات لصحيفة «الوطن» المقربة من النظام، إن «البواخر التي تصل حالياً وتفرغ حمولاتها في المرافئ السورية تعود للعقود الماضية التي أبرمت وتنفذ حالياً، ومنذ بداية العام الحالي 2019 تم الإعلان عن ثلاث مناقصات لاستيراد #القمح الطري».

وطرحت مؤسسة الحبوب، في وقت سابق، مناقصة عالمية لشراء 200 ألف طن من القمح الروسي، وحددت آخر موعد لتقديم العروض في الرابع من آذار المقبل.

وكانت وكالة «رويترز» نقلت عن مصدر في حكومة النظام، الثلاثاء الماضي، أنه تم شراء 200 ألف طن من القمح الروسي، بسعر 270 دولاراً للطن الواحد، ومن المقرر أن تصل الكمية خلال شباط وآذار المقبلين.

وأشار قاسم إلى أن «نسبة 90% من القمح الطري، التي تم استيرادها خلال العامين الماضيين هي ذات منشأ روسي، والبقية من رومانيا وبلغاريا».

وعن محصول القمح العام الماضي، قالت منظمة #الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن محصول 2018 هو الأدنى خلال 30 عاماً، موضحةً أن الإنتاج بلغ 1.2 مليون طن، فيما كان قبل 2011 أكثر من 4 مليون طن.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة النظام منذ سنوات، أزمة في توفر مادة #الخبز، فضلاً عن تدهور جودة الرغيف، في حين تكرر حكومة النظام أنها تؤمن حاجة البلد من القمح مع تعزيز مخزونها الاستراتيجي من القمح كذلك.


التعليقات