اللاذقية… شركات خاصة تشتري 400 طن حمضيات يومياً

رصد (الحل) – قالت مؤسسة التجارة في اللاذقية، التابعة لحكومة النظام، إنها وقعت عقداً مع شركة خاصة لاستجرار كميات من #الحمضيات تتراوح بين 300 و400 طن يومياً.

وطالب مدير المؤسسة سامي هليل، #المزارعين الراغبين بتسليم محصولهم إلى مركز الفرز والتوضيب التابع للسورية للتجارة، تسليمه مباشرة عن طريق الجمعيات الفلاحية وستقوم المؤسسة بنقل المحصول إلى مركز التوضيب عند توفر حمولة سيارة.

وأشار «خليل» إلى أن المؤسسة استجرت 413 طناً من الحمضيات المتساقطة جراء العاصفة بين 16 و20 كانون الأول الماضي بسعر 50 ليرة للكيلو غرام الواحد، إضافة إلى أنها سوقت 600 طن من الحمضيات عبر صالاتها، ووصلت قيمتها إلى 56 مليون ليرة، على حد قول هليل.

ويقدر حجم إنتاج الحمضيات في الساحل السوري، لموسم 2018/2019، بـ مليون و80 ألف طن منها 250 ألف طن في #طرطوس و830 ألف طن في #اللاذقية موزعة على أصناف البرتقال واليوسفي والحامض والليمون الهندي، ويشكل البرتقال أكثر من 60 بالمئة من الإنتاج، وفق تقرير صادر عن وزارة #الزراعة التابعة لحكومة النظام.

يشار إلى أن مزارعي الحمضيات يشتكون مراراً، من ارتفاع كلف الإنتاج، وانخفاض أسعار بيع المحصول، فضلاً عن تراجع تصدير المحصول، الأمر الذي دفع عدد من المزارعين إلى اقتلاع أشجار الحمضيات والبحث عن بدائل.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/yH1mN