كرار محمد – بغداد

أعلنت مجموعة قنوات #mbc #السعودية، عن إطلاق نسخة عراقية من قنواتها منتصف شهر شباط القادم، وفيما رحبت أوساط إعلامية بهذا الإعلان، أدانت حركة عصائب أهل الحق، المقربة من #طهران، فتح القناة وطالبت الحكومة وهيئة الإعلام والاتصالات بوضع قيود عليها.

وقالت المجموعة التلفزيونية السعودية، في تغريدة لها عبر تويتر، إنه “تزخيماً للعلاقة الوطيدة التي تجمع الجمهور العراقي بـ mbc منذ انطلاقتها الأولى”، فأننا نعلن بأن “mbc العراق ستكون قناة جديدة ملؤها المحتوى الإعلامي الراقي”، ووضعت “نصب أعينها العائلة العراقية بكافة أفرادها”، محددةً “موعد انطلاق بثها الرسمي مساء الأحد 17 فبراير شباط المقبل”.

في المقابل، هاجم النائب عن كتلة #صادقون، التابعة لحركة عصائب أهل الحق، ليث #العذاري، مجموعة قنوات mbc، واصفاً هذه الخطوة بالمحاولات “الدنيئة” التي يراد منها “تفكيك المجتمع العراقي وغزو عقول الشباب”، على حد تعبيره.

وشغل موضوع القناة، مساحة واسعة من اهتمام شبكات التواصل الاجتماعي، إذ تصدر خلال ساعات هاشتاك‫ ‏#mbc_العراق، إلى مستويات عالية من الاستخدام على التواصل الاجتماعي.

في ذات السياق، رحب العديد من العاملين في الوسط الإعلامي بافتتاح القناة، واعتبروها خطوة مهمة للتصدي للإعلام الحزبي الممول من الأحزاب، والتي تزيد على 50 قناة تلفزيونية محلية.

إذ أفصح المخرج العراقي، علي السومري، على صفحته في تويتر، أنه “لا توجد مشكلة في افتتاح قناة عراقية في هذا الفضاء الملتبس”، مضيفاً أن “الذي يطالب هيئة الإعلام بمراقبتها، عليه المطالبة أيضاً بمراقبة القنوات التي تبث الخطابات الطائفية”، فيما أعتبرها الباحث العراقي هشام الهاشمي، “فرصة لمعالجة النقص في الإعلام المحلي العراقي”، على حد قوله.

يُذكر أن قناة العهد التلفزيونية، المملوكة لحركة عصائب أهل الحق، تقود حملة عبر شاشتها، لعرقلة افتتاح القناة والضغط على الجهات والهيئات الحكومية بمراقبتها، إذ بدأت تعرض منذ صباح اليوم 27 كانون الثاني عبر شريطها الاخباري خبراً مفاده أن “آل سعود يفتتحون قناة لغسل عقول الشباب العراقي المجاهد”، الأمر الذي قابله المدون والكاريكاتير الشهير على شبكات التواصل الاجتماعي، أحمد فلاح، برسمة يحذر فيها ما تبثه قناة العهد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.