بارزاني: بقاء القوات الأمريكية ضروري ومرتبط بمصلحة العراق.. نجدد دعمنا لعبد المهدي

بارزاني: بقاء القوات الأمريكية ضروري ومرتبط بمصلحة العراق.. نجدد دعمنا لعبد المهدي

محمد الجبوري – أربيل

شدد رئيس حكومة إقليم #كردستان #العراق، نيجيرفان #بارزاني، اليوم الأحد، على ضرورة إبقاء القوات الامريكية داخل البلاد.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في #أربيل عاصمة إقليم كردستان، إن “وجود القوات الأمريكية في العراق، ضروري لمساعدة القوات الأمنية طالما بقي تنظيم داعش في البلاد”، مبيناً أن “وجود هذه القوات هو مرتبط بمصلحة العراق”.

وفيما يخص علاقة الإقليم ببغداد، أوضح رئيس حكومة إقليم كردستان، أننا “قطعنا شوطاً كبيراً في مباحثاتنا مع الحكومة العراقية، وهناك تعاون وثيق خاصة فيما يتعلق بالجانب الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية لمحاربة داعش”.

وأضاف بارزاني: “نجدد دعمنا لرئيس الوزراء العراقي، عادل #عبد_المهدي ونعبر عن تقديرنا لما يبذله من جهود”، متابعاً: “نتلمس نية جدية من عبد المهدي لحل المسائل الخلافية مع أربيل، ونحن لن نتردد في استثمار هذه الفرصة عبر إجراء المفاوضات مع بغداد خلال مدة عام”.

ووفق مراقبين معنيين بشأن العراقي، فأن كتل سياسية عراقية مقربة من #إيران تحاول استثمار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد #ترامب المفاجئ سحب قواته من #سوريا، لتجديد المطالبة بجدولة انسحاب القوات الأمريكية من العراق، وسط مخاوف جهات سياسية عراقية أخرى من زيادة النفوذ الإيراني، حال انسحاب أمريكا بشكل نهائي من البلاد.

يُذكر أن الولايات المتحدة قد حذرت في وقت سابق، من “خطورة إقدام العراق على تشريع أي قانون برلماني يجبر القوات الأجنبية على الخروج من البلاد”، مؤكدة”، أن “هكذا قرارات من شانها التسبب بالأضرار بعلاقة الطرفين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.