معمل سماد «الكالنترو» يبدأ إنتاجه بطاقة 280 طن يومياً

معمل سماد «الكالنترو» يبدأ إنتاجه بطاقة 280 طن يومياً

رصد (الحل) – بدأ معمل #سماد نترات الأمونيوم (الكالنترو)، التابع لشركة الأسمدة بحمص، إنتاجه بطاقة 280 طن يومياً، بعد أن كان يعمل بشكل متقطع.

وقال مدير معمل سماد الكالنترو، (نصر الله سليمان)، في تصريحات لوكالة «سانا» التابعة للنظام، أمس السبت، إن “المعمل يعمل حالياً بخط إنتاج واحد وسيتم تشغيل الخط الثاني بعد تأمين مستلزمات التشغيل المطلوبة بعد أن كان يعمل بشكل متقطع منذ أواخر عام 2012”.

وأشار مدير عام شركة الأسمدة، (محمد حمشو)، التي تتبع لحكومة النظام، إلى أن سماد نترات الأمونيوم “الكالنترو”، يعتبر أحد أهم أنواع #الأسمدة اللازمة للزراعة.

وأضاف أن “المعمل ينتج كذلك 570 طناً يومياً من #حمض_الآزوت اللازم لإنتاج السماد إلى جانب استخداماته في المجالات الصناعية الأخرى ولا سيما معامل الخميرة”.

وكانت شركة الأسمدة بحمص، شغلت أواخر العام الماضي معمل سماد سوبر فوسفات بطاقة حوالي 300 طن يومياً، وتضم ثلاثة معامل هي السوبر فوسفات، والأمونيا يوريا، والكالنترو، ومعمل اليوريا، وهو متوقف ريثما يتم تأمين مستلزمات تشغيله، وفق (سانا).

وكانت شركة (ستروي ترانس غاز) وقعت مع حكومة النظام في تشرين الثاني 2018، عقداً لاستثمار شركة الأسمدة بحمص ومعاملها، لـ 40 عاماً، وفق موقع «الاقتصادي».

يذكر أن معامل شركة الأسمدة في #حمص، تعد مصدراً لتلوث بيئي كبير، وبخاصة أن الشركة قريبة من بحيرة قطينة ونهر العاصي، إذ يعاني السوريون في تلك المنطقة بشكل متكرر من اختناقات وأمراض نتيجة الغازات السامة المنبعثة من المعامل، فضلاً عن نفايات المعامل الصلبة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.