بغداد 11°C
دمشق 7°C
الجمعة 26 فبراير 2021
المناطق الحرة لدى النظام تعتزم تعديل نظام الاستثمار فيها - الحل نت

المناطق الحرة لدى النظام تعتزم تعديل نظام الاستثمار فيها


رصد (الحل) – أعلنت مديرية المناطق الحرة التابعة لحكومة النظام، أنها وضعت برامج لدراسة تعديل نظام #الاستثمار بهدف جذب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية إلى المناطق الحرة.

وقال مدير المؤسسة، (إياد كوسا)، في تصريحات لصحيفة «تشرين» التابعة للنظام، اليوم الإثنين، إن “التعديل يشمل نقاطاً أهمها إيجاد بيئة جاذبة للاستثمار في #المناطق_الحرة تكون منافسة للاستثمارات في المناطق الحرة المجاورة، وتشجيع الفعاليات #الاقتصادية المحلية والعربية والأجنبية العامة والخاصة”.

وكذلك “تطوير المناطق الحرة بأنواعها (عامة، خاصة، تخصصية، ومشتركة) في ضوء التجارب الناجحة للدول العربية والأجنبية مناطق حرة (صناعية، طبية، سياحية، خدمية، إعلامية، تكنولوجية، وقرى الشحن والصادرات وغيرها)”.

وعن إيرادات المناطق الحرة خلال العام الماضي 2018، أشار كوسا، إلى أن “إجمالي الإيرادات بلغ 4.6 مليارات ليرة، بزيادة عن العام 2017 بلغت قيمتها 1.2 مليار ليرة”.

وتتوزع أهم المناطق الحرة في #سوريا على دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس ودرعا والحسكة، يضاف إليها المنطقة الحرة السورية الأردنية التي افتتحت عام 2000 عند معبر نصيب، الذي أعيد افتتاحه في تشرين الأول 2018، بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من إغلاقه.

وتخضع المناطق الحرة في سوريا لنظام الاستثمار وفق المرسوم رقم 40 الصادر عام 2003.

وتجري تحضيرات في سوريا لمرحلة “إعادة الإعمار”، إذ يقول النظام إن استثمارات #إعادة_الإعمار ستمنح لدول وصفها بـ”الصديقة”، ومنها إيران وروسيا، في حين أبدى كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية الرغبة في المساهمة بإعادة الإعمار شريطة إطلاق العملية السياسية في سوريا.


التعليقات