النظام: استوردنا أدوية أمراض مزمنة بـ 117 مليار ليرة سنوياً

رصد (الحل) – أعلنت حكومة النظام، خلال اجتماع لها، أنها تستورد سنوياً ما قيمته 117 مليار ليرة، من أدوية #الأمراض المزمنة والسرطانية، ووافقت على منح تسهيلات لإقامة معامل #أدوية.

وأعلنت حكومة النظام، أنها وافقت على تقديم محفزات للراغبين بالاستثمار في مجال الصناعات الدوائية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية، من خلال تقديم المقاسم مجاناً في المدن والمناطق الصناعية والإعفاء من الرسوم والضرائب ومنح كل التسهيلات، بحسب وكالة (سانا) التابعة للنظام.

وكان أمين سر نقابة الصيادلة بسوريا أعلن أواخر العام الماضي، عن افتتاح أول معمل دوائي متخصص في الأدوية السرطانية في البلاد خلال العام الحالي 2019.

في وقت، بلغت قيمة شحنات الأدوية التي استوردتها وزارة الصحة التابعة لحكومة النظام عام 2018، 80 مليون يورو، وشملت أدوية سرطانية وأمراض سارية ولقاحات، وفق موقع (دامس بوست) الإلكتروني.

وبات 24 معملاً للأدوية و5000 صيدلية خارج الخدمة نتيجة #الحرب خلال السنوات الماضية، حيث كان يتم استيراد 7% فقط من الأدوية النوعية والسرطانية وأدوية الكلية، قبل 2011، وفق تصريحات سابقة لنقيب الصيادلة السوريين (محمود الحسن).

وكانت الصناعات الدوائية السورية، تغطي 93% من حاجة السوق المحلية، في 2010، وانخفضت إلى 17% في 2017، وفقاً لتقرير صدر سابقاً عن وزارة #الصحة التابعة لحكومة النظام.

يشار إلى أن مناطق سيطرة النظام، تشهد نقصاً في توفير أنواع عديدة من الأدوية، كما ارتفعت أسعار بعضها إلى أكثر من 10 اضعاف مقارنة بما كانت عليه في 2011، في وقت تنتشر أنواع أدوية عديمة الفعالية.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/EvawF