البصرة_ ودق ماضي

ما تزال القوات الأمنية العراقية من الشرطة والجيش وجهاز الأمن الوطني، مستمرة بحملاتها لمنع ظاهرة “#الدكة_العشائرية”، واعتقال المتسببين بها، في مناطق جنوب #العراق، وأكثرها في محافظة #ذي_قار، حيث تستفحل فيها هذه الظاهرة.

وكشف ضابط في الجيش العراقي، الأحد، عن اعتقال مجموعة من خمسة أفراد (أولاد عمومة) كانوا في طريقهم إلى تنفيذ “الدكة العشائرية” في مدينة الشطرة بذي قار.

وقال الضابط، لـ “الحل العراق”، إن “القوات الأمنية تمكنت من تطويق خمسة أفراد كانوا مسلحين، وتم اعتقالهم دون وقوع اشتباك بين الطرفين”، مبيناً أن “القوات رحلت المسلحين إلى المحكمة من أجل نيل عقوبتهم القانونية”.

وأضاف الضابط الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “منزلين قد تعرضا خلال الأيام الماضية إلى إعتداء مسلح بحجة الدكة العشائرية وتم اعتقال المتسببين بها على الفور”.

يُذكر أن “الدكة العشائرية” تتلخص بأن يقوم أفراد القبيلة بالهجوم على منزل أو مقر سكن الخصم من العشيرة الأخرى، مطلقين النار ومرددين هتافات تهدد بالوعيد والقتل، وتُعطى مهلة 3 أيام للخصم، حتى يأتي ويحتكم لديهم ويذعن لشروطهم. وإلا فأن الخصم سيكون عرضة للقتل، وتلجأ العشائر إلى الدكة في قضايا الأخذ بالثأر أو الشجارات والمنازعات المالية والاجتماعية المختلفة.

#العراق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة