مليشيات في البصرة “تدعم” المنتجات الإيرانية و”تمنع” المحلي

مليشيات في البصرة “تدعم” المنتجات الإيرانية و”تمنع” المحلي

البصرة_ ودق ماضي:

شكا تجار محليون من محافظة #البصرة، اليوم الأحد، من هيمنة المنتجات الإيرانية من الخضروات والأجبان وباقي أصناف المأكولات المعلبة، على الأسواق في المدينة، وبدعم من مليشيات وعصابات تسيطر على المنافذ البرية بين البلدين.

وقال تجار وفلاحون لـ “الحل العراق”، إن “مليشيات تمنع وصول الخضروات المزروعة في البصرة وباقي المحافظات الجنوبية إلى الأسواق، بحجة أنها لا تملك تصريحاً أمنياً، أو أنها تعاني من أمراض تؤدي إلى حالات تسمم تصيب المواطنين، علماً أن هذا محض افتراء، حتى لا تُباع منتجاتنا”.

وأضاف آخرون، أن “بعض المليشيات المرتبطة بأحزاب سياسية ، تسيطر على المنافذ الحدودية بين #العراق وإيران، وتعمل على إدخال منتجات متوفرة محلياً، من أجل الحصول على أموالٍ ونسبٍ من البيع”.

وكان مزارعو البصرة، قد تظاهروا الأربعاء الماضي، فيما وصفوا  الميليشيات التابعة للأحزاب السياسية بـ “سماسرة #إيران”، معلنين رفضهم استيراد الطماطم الإيرانية رغم قرار وزارة الزراعة القاضي بمنعه.

يُذكر أن وزارة التجارة العراقية،  أصدرت مؤخراً قراراً، منعت بموجبه “استيراد بعض المنتجات التي تشهد البلاد اكتفاءً ذاتياً منها”، إلا أن الاستيراد ما يزال مفتوحاً وتقوده أحزاباً ومليشيات تابعة لإيران، على حد وصف أهالي البصرة.

وتُعد محافظة البصرة المضطربة من أغنى محافظات العراق، وتحتوي على 59% من انتاج النفط في البلاد، وشهدت صيف العام الفائت موجة من الاحتجاجات الشعبية، المطالبة بتوفير العمل لسكانها، وتحسين البنية التحتية وتوفير الخدمات العامة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة