أنواع الإقامات التركية… ما هي وما أبرز مزايا كلٍ منها؟

أنواع الإقامات التركية… ما هي وما أبرز مزايا كلٍ منها؟

#تركيا (الحل) – تتعدد أنواع الإقامات المتاحة للأجانب في #تركيا من السياحية للعمل إلى العقارية وغيرها، ويرى السوريون في الإقامة السياحية النوع الأنسب لهم في #تركيا ، حيث تؤكد إحصائيات رسمية من مديرية الهجرة التركية أن عدد السوريين الحاصلين على إقامة سياحية يقدر بنحو 50 ألفاً.

ورغم إتاحة الحكومة التركية للسوريين تسجيل أنفسهم كلاجئين والحصول على الإقامة الإنسانية عن طريق ما يسمى بالحماية المؤقتة منذ بدء لجوئهم إلى البلاد، لكن ما يزال الكثير منهم يجددون إقاماتهم السياحية لما تتضمنه من مزايا لا توجد لدى حاملي ( # #الكيملك ) من السوريين.

ولعل أبرز هذه المزايا هي إمكانية التنقل داخل #تركيا ، دون الاضطرار للحصول على إذن سفر بالإضافة إلى إمكانية السفر لخارج #تركيا والعودة إليها، لكن بالمقابل يواجه حاملو الإقامات السياحية العديد من الصعوبات أبرزها تجديد جوازات السفر وتكاليف استخراج الإقامة للسوريين وشروطها المعقدة.

أنواع الإقامات في #تركيا

تتوفر في # #تركيا أنواع عدّة للإقامة وهي “السياحية والعمل والعائلية والإنسانية والدراسية والعقارية” ولكل نوع من هذه الأنواع شروط ومزايا متعددة.

وتعد الإقامة السياحية من أكثر الإقامات التي تطلب من قبل الأجانب، حيث تبدأ بحجز موعد عن طريق الموقع الرسمي للمديرية العامة لإدارة الهجرة وتمتد لسنة كاملة قابلة للتجديد، وتتطلب توفير أوراق قانونية عدّة أبرزها عقد إيجار منزل وجواز السفر المترجم للغة التركية والرقم الضريبي والتأمين الصحي وأربع صور شخصية.

ويفضل الأجانب القادمين إلى #تركيا بقصد العمل استخراج “إقامة العمل” التي يمكن الحصول عليها إن كانت الشركة التي يعمل بها العامل أو الموظف مرخصة أصولاً، حيث يمكنه تقديم طلب للحصول على إقامة عمل من خلال ذات الشركة.

وحول الأوراق المطلوبة فهي ذاتها المطلوبة للإقامة السياحية يضاف إليها تحقيق شرط توظيف خمسة أتراك مقابل كل أجنبي في الشركة، ومن أجل الحصول على الإقامة يجب امتلاك إقامة سياحية ومن ثم تحويلها لإقامة عمل.

وبما يتعلق بالسوريين، يقول علي الأحمد أحد السوريين الحاصلين على إذن عمل: “للسوريين تسهيلات أكثر من الأجانب الآخرين، حيث يمكنهم تحويل #الكيملك إلى إذن عمل حتى السوريين أصحاب الشركات الحاملين للكيملك يمكنهم أيضاً ترخيص شركاتهم وامتلاك إذن عمل”.

ويتابع: “في صيف 2017 استخرجت إذن العمل واتفقت مع مديري في الشركة على اقتطاع مبلغ التأمين الشهري من راتبي وهذا ما يحصل بالعادة”.

إقامة الطالب

يمتلك أكثر من 20 ألف طالب سوري إقامة الطالب التي يحصلون عليها بعد تسجيلهم في إحدى الجامعات التركية، أما عن طريقة الحصول عليها فيجب توفير ذات الأوراق المطلوبة عند الحصول على الإقامة السياحية بالإضافة إلى ورقة إثبات طالب مصدقة من الجامعة المسجل فيها الطالب.

ويستفيد الحاصلون على إقامة طالب من مزايا عدّة أهمها التخفيضات في تذاكر المواصلات والحجوزات بعدة أماكن وأسعار التأمين الصحي القليلة.

ويقول «يمان» أحد الطلاب الجامعيين الحاصلين على إقامة طالب: “لا يوجد طالب لم يستفد من هذه الإقامة، يمكنه فور الحصول عليها أن يستخرج بطاقة مواصلات خاصة كما يحصل على تخفيضات ببعض الأماكن التي تتطلب دفع رسوم للدخول إليها أو الحجز”.

ويتابع، الكثير من الطلاب السوريين حصلوا على الجنسية التركية بعد تسجيلهم في الجامعات التركية بشكل استثنائي، مؤخراً ذهب أصدقائي في السكن للاستفسار حول ورود أسمائهم بلوائح المرشحين ليجدوا أن الجميع مرشح للجنسية.

بالإضافة للإقامة السياحية والعمل وإقامة الطالب يوجد أنواع إقامات أخرى مثل الإقامة العقارية التي يفضلها المستثمرون ورجال الأعمال، حيث يمكنهم الحصول عليها بعد شراء عقار في #تركيا وتعطى للمالك وزوجته وأولاده، كما تؤهل للحصول على الجنسية التركية إن كان قيمة العقار الذي تم شراؤه تعادل 250 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عدم بيع العقار لثلاث سنوات على الأقل من تاريخ شرائه.

وعن الإقامة الخامسة فهي “الإقامة العائلية” التي تعطى للأجانب المتزوجين من مواطن أو مواطنة تركية، ويحق لصاحب الإقامة التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ الحصول عليها.

وعن النوع الأخير من أنواع الإقامات فهي الإقامة الإنسانية التي يستحوذ السوريون على العدد الأكبر منها بالمقارنة مع عدد الحاصلين عليها في #تركيا ، حيث قدرت أعداد السوريين المقيمين في #تركيا والحاصلين على “ #الكيملك ” قرابة ثلاثة ونصف مليون لاجئ سوري.

يجدر الذكر أن جميع الإقامات يتم منحها لمدة سنة على الأغلب ويجب تجديدها مع انتهاء هذه المدة، بينما هناك استثناءات لبعض الإقامات.

إعداد: فراس العلي – تحرير: سارة اسماعيل