محمد الجبوري – نينوى
أكد محافظ #نينوى السابق أثيل #النجيفي، اليوم الأربعاء، أنه تصدي لمحاولات استيلاء #الوقف_الشيعي على الأراضي السنية عندما كان محافظاً لنينوى، فكانت النتيجة رفع دعوى قضائية ضده.
وقال النجيفي في تصريح خاص لـ “الحل العراق” إن “موضوع استيلاء الوقف الشيعي على أملاك #الوقف_السني في #الموصل ليس جديد، فهذه قضية جزء منها قديم يعود إلى عامي 2010 و2011، حيث بدأت هذه المحاولات للاستيلاء على عدد من الجوامع والأضرحة والأراضي التابعة للوقف السني وتحويلها لصالح الوقف الشيعي”.
وأضاف أنه “في تلك المرحلة كان لي موقف بهذا الموضوع، وأنا أعرف هذه القضية كيف تثير مشكلة وفتنة طائفيتين، ولهذا نحن حاولنا منع عمليات الاستيلاء”، مبيناً أنه “لم تكن هناك استجابة حقيقة من قبل الحكومة العراقية، وأقيمت دعوة قضائية ضدي من قبل الوقف الشيعي وحُكم عليَ غيابياً، لعدم تسهيلي أملاك الوقف السني لصالح الوقف الشيعي”.
وأوضح محافظ نينوى السابق إلى أنه “أُثيرت القضية الآن من جديد واختلط فيها موضوع الفساد بشكل كبير جداً، فالكثير من الأراضي التابع للوقف السني، تطرح للاستثمار باسم أشخاص يدعون أنهم حصلوا من الوقف الشيعي على رخصة لاستثمارها لمدد طويلة، ويقومون ببيعها، لكن الموضوع مختلط الآن بفساد إلى جانب إثارة الطائفية”.
فيما كشف أبو بكر #كنعان، مدير الوقف السني في نينوى، شمال #العراق، في وقت سابق، عن استيلاء ديوان الوقف الشيعي على أملاك الوقف السني في المحافظة، بشكل غير قانوني، ووجه مناشدة إلى الجهات الحكومية العليا في البلاد بالتدخل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة