ركود في المبيعات.. ارتفاع أسعار الذهب نحو 10% خلال شهر

ركود في المبيعات.. ارتفاع أسعار الذهب نحو 10% خلال شهر

رصد (الحل) شهدت أسعار #الذهب في الأسواق السورية، ارتفاعاً ملحوظاً خلال 30 يوماً، إذ ارتفعت #الأسعار بنسبة تصل إلى 10%، في حين تشهد الأسواق حالة ركود في المبيعات.

ونقل موقع (الاقتصادي) عن عضو جمعية الصاغة بدمشق، الصائغ (جورج صعبية)، اليوم الخميس، قوله، إن “ارتفاع الأسعار يعود لسببين، الأول ارتفاع سعر صرف #الدولار مقابل الليرة، والثاني ارتفاع الأونصة عالمياً بأكثر من 3 % خلال الشهر”.

وسجل سعر غرام الذهب عيار21، اليوم الخميس، 19,300 ليرة، وكان سعر الغرام قبل شهر 17.500 ليرة.

كما ارتفع سعر #أونصة الذهب خلال الشهر الحالي، ووصل اليوم الخميس، إلى 685,977 ليرة.

وعن حركة سوق الذهب، قال صعبية، إن “مبيعات الذهب تراجعت بشكل ملحوظ مع ارتفاع الأسعار”، مضيفاً أن “الصاغة بانتظار فترة عيد الحب وعيد الأم التي تتحرك فيها الأسواق قليلاً”، على حد قوله.

وفرضت وزارة المالية في حكومة النظام ضريبة “رسم الانفاق الاستهلاكي” على الصاغة، يتم تحصيلها حين دمغ مصوغاتهم الجديدة، الامر الذي أدى إلى الاعتماد على بيع وشراء الذهب المستعمل لأنه مدموغ.

وغادر #سوريا حرفيو صاغة كثر، خلال سنوات الحرب، الأمر الذي أدى لتقلص عدد ورشات الصياغة العاملة في سوريا، ويوجد حاليا 300 ورشة صياغة ذهب عاملة في دمشق، وفق موقع (الاقتصادي).

وترتبط أسعار الذهب في سوريا، بسعر صرف الدولار أمام الليرة، إذ خسرت الليرة السورية نحو 10 أضاف قيمتها قبل 2011، حيث كان الدولار الواحد يساوي 50 ليرة، ويصل حاليا إلى أكثر من 500 ليرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.