محمد الجبوري – نينوى

حذر محافظ #نينوى السابق #أثيل_النجيفي، اليوم السبت، من اندلاع صراع مسلح بين مليشيات #الحشد_الشعبي والقوات الأمريكية في مدينة #الموصل مركز محافظة نينوى شمال #العراق.

وقال النجيفي في تصريح خاص لـ “الحل العراق” إن “الاحتكاك الذي حصل بين قوات الحشد الشعبي والقوات الأمريكية يشير إلى أن الحكومة العراقية يجب أن يكون لها الكلمة الفصل في هذه الأمور”، مبيناً أنه “لا يمكن أن تسمح لقوات متصارعة داخل المدن، وهي ساكتة لا تعطي توجيه معين ولا تمنع جهات من الاحتكاك مع بعضها”، وفق تعبيره.

واعتبر “ما يجري، هو منتهى الإهمال والفوضى من الحكومة العراقية عندما تترك قوتين مختلفتين في مدينة واحدة، خصوصاً وأن هذه المدينة خرجت للتو من الإرهاب والدمار، وتترك هذه القوات بمفردها، والتي يمكنها أن تتصارع فيما بينها بأي لحظة”.

وشدد محافظ نينوى السابق، على أن “الحكومة العراقية يجب أن يكون لها رأي في إبعاد هذه القوات عن بعضها، وتمنع أي احتكاك من هذا النوع في المستقبل”.

هذا وكانت مليشيات الحشد الشعبي قد أعلنت، أمس الجمعة، عن “منعها #القوات_الأمريكية من إجراء جولة ميدانية راجلة في إحدى مناطق مدينة الموصل”.

يُذكر أن مليشيات الحشد الشعبي (وهي قوة عسكرية غير نظامية) قد سيطرت على محافظة نينوى، بعد دحر تنظيم “#داعش” المتشدد، وارتكبت انتهاكات وتجاوزات خطيرة بحق الأهالي، في ظل استغلال الفراغ الأمني والإداري من جانب الحكومة العراقية، وفق منظمات حقوقية معنية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.