واشنطن تحتفل بالثورة الإيرانية بطريقتها: 40 عاماً من الفشل والوعود الكاذبة

واشنطن تحتفل بالثورة الإيرانية بطريقتها: 40 عاماً من الفشل والوعود الكاذبة

وكالات (الحل) – أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، في الذكرى الأربعين لقيام الجمهورية الإسلامية في إيران، تسمية الـ«40 عاماً من الفشل» على النظام الإيراني، مشيرةً أنه لم يستطع «الوفاء بأي من الوعود» التي قطعها للشعب.

ونددت واشنطن بهذه المناسبة، عبر تغريدة على «تويتر» لوزارة الخارجية الأميركية قالت فيها: «عندما عاد إلى إيران العام 1979، وعد آية الله الخميني بتحقيق الكثير للإيرانيين، بينها العدالة والحرية والرخاء. وبعد 40 سنة أخلّ هذا النظام بكل هذه الوعود ولم ينتج سوى #40 عاما من الفشل» وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت طهران أطلقت أمس الجمعة، سلسلة من الاحتفالات في الذكرى الأربعين لعودة مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني إلى طهران من المنفى، وأن الاحتفالات ستعمُّ البلاد بهذه المناسبة.

وأضافت الخارجية الأمريكية في تعليقها «لقد وعد آية الله الخميني بحرية التعبير وحرية الصحافة. واليوم نجد أن إيران تعاني أجواء هي من الأكثر قمعاً على الإعلام».

واتهمت الخارجية النظام الإيراني باستخدام العنف والتهديد قائلة: إنه «سجن عشرات الصحافيين سنوياً، وهدد عائلاتهم، وحظر الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي».

وأنهت الخارجية الأميركية تعليقها على المناسبة «في العام 1979 وعد آية الله الخميني بضمان الرخاء المادي والروحي للإيرانيين. بعد 40 عاما دمر هذا النظام الإيراني الفاسد اقتصاد البلاد، وأطاح بالإرث الإيراني النبيل، ولم ينتج سوى #40 عاما من الفشل».

من الجدير بالذكر، أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ العام 1980، كما أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران الموقع العام 2015، وأعاد فرض عقوبات قاسية جداً على النظام الإيراني.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.