المخرج نوزاد شيخاني يستلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان هوليوود الدولي

رصد (الحل) – نال المخرج الكردي العراقي نوزاد شيخاني جائزة أفضل فيلم روائي أجنبي وجائزة أفضل سينماتوغراف عن فيلمه الروائي الطويل «تورن» ضمن فعاليات مهرجان هوليوود الدولي للأفلام السينمائية.

وأقيم حفل توزيع الجوائز، ومراسم السير على السجاد الأحمر في يوم 26 من شهر كانون الثاني/ يناير 2019 في مبنى ستوديوهات رالاي الذي يقع في قلب هوليوود في مجمع يضم كبرى الاستوديوهات الشهيرة لصناعة الأفلام مثل «براماونت بكجرس».

ووصف المخرج نوزاد شيخاني دعوته للمهرجان وتتويجه بجائزة إحدى أهم المهرجانات السينمائية بـ«الحدث التاريخي» مقدماً تتويجه هذا للإيزيديين قائلاً: «أهدي هذا التتويج إلى الشعب الإيزيدي الذي أنجب الأبطال وقاوم حملات الإبادة، وكل أشكال التطرف والإرهاب ليظل رمزاً وعنواناً للمحبة والسلام» وفق ما نقله موقع «إيزيدي24».

واعتبر شيخاني أن ما حصده «إنجاز وإهداء إلى السينما العراقية من مدينة زاخو إلى البصرة عبر بوابة بغداد الحضارة والثقافة» مشدداً أن ذلك بمثابة «عرفان مني برد الجميل إلى ذلك الاحتفاء وتكريمنا بدرع السينما العراقية من وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح».

يُشار إلى أن نوزاد شيخاني هو مخرج ومنتج سينمائي يحمل الجنسية الألمانية والعراقية من قضاء الشيخان التابعة لكردستان العراق، أكمل دراسته في تقنية صناعة الفيلم في أكاديمية ماكروميديا بمدينة ميونخ الألمانية، وتدرب في ستوديوهات “RTL” المعروفة في مقاطعة بافاريا، وهو مخرج ومنتج فيلم «الفرمان الأسود» الشهير الذي يحكى عن إبادة الإيزيديين والذي تم إدخاله في سجلات المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا، وصاحب فكرة «سمفونية شنكال» إذ أخرج وساهم في إنتاج هذه الملحمة السمفونية العالمية.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/HMzlY