الوجبات المقلية… شهية ولكن هل تحمل خطر الوفاة المبكرة؟

رصد (الحل) – وجدت دراسة أمريكية علاقةً بين متوسط معدل العمر وتناول الأطعمة المقلية في خبرٍ غير سار لمحبي تلك الوجبات.

وقد أشارت الدراسة التي نقلتها وكالة «رويترز» إلى أن النساء اللاتي يأكلنّ الدجاج المقلي يومياً ربما تزيد لديهنّ احتمالات التعرّض للوفاة المبكرة بنسبة 13% عمن يتجنبن تلك النوعية من الأطعمة.

وتساءلت الدراسة: هل تخف نسبة الخطر بحسب نوع الوجبة المقلية؟ وهل يعتبر السمك المقلي خياراً أفضل؟ لتجيب ليس بالضرورة! فقد وجدت الدراسة  أن الأسماك المقلية ليست أفضل كثيرا للصحة إذ أن الاحتمالات تزيد حال تناولها يومياً بنسبة 7%.

وقال «وي باو» كبير الباحثين في الدراسة من #جامعة_أيوا ”في دراستنا أخذنا في الاعتبار إجمالي السعرات التي يتم تناولها وأسلوب الحياة ومستوى البدانة… وبعد إقصاء تأثيرات تلك العوامل بقي هناك ارتباط بين الأطعمة المقلية والوفاة بشكل عام وأيضا الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية“.

ومن أجل إجراء الدراسة فحص الباحثون بيانات استبيانات متعلقة بالأنظمة الغذائية من نحو 107 آلاف امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما ممن شاركنّ في دراسة مبادرة صحة المرأة في الفترة بين عامي 1993 – 2017.

وتابع الباحثون المشاركات لنحو 18 عاما في المتوسط. وخلال فترة المتابعة توفيت 31588 امرأة من بينهن 9320 بمشكلات في القلب فيما توفيت 8358 بسبب الإصابة بالسرطان.

وغلب على المشاركات اللاتي تناولن الأطعمة المقلية أكثر من غيرهن صغر السن والانتماء لأعراق غير بيضاء وانخفاض مستوى التعليم والدخل وانخفضت نوعية الغذاء لديهن بشكل عام.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/S9Lpt