في رده على ترامب.. البرلمان العراقي: العراق لن يكون منطلقاً لضرب أو مراقبة أية دولة

في رده على ترامب.. البرلمان العراقي: العراق لن يكون منطلقاً لضرب أو مراقبة أية دولة

محمد الجبوري – بغداد

استنكر البرلمان العراقي، اليوم الأحد، تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد #ترامب، التي قال فيها “إن من المهم الإبقاء على قاعدة عسكرية أمريكية في #العراق حتى تتمكن واشنطن من مراقبة #إيران”.

وقال عضو هيئة رئاسة مجلس النواب، حسن #الكعبي، في بيانٍ صحفي “نستنكر تصريح الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن تمديد تواجد قوات بلاده في العراق، وتبريره ذلك بمراقبة دول الجوار”.

وأوضح الكعبي أن “ما قاله ترامب تجاوزاً صارخاً وسافراً للسيادة والإرادة الوطنية، وانتهاكاً فاضحاً للدستور العراقي، الذي يقر بعدم اعتبار العراق منطلقاً للاعتداء على أي دولة”.

وأضاف، “مرة أخرى يتجاوز ترامب، العرف القانوني والدستوري للدولة العراقية، بعد زيارته السابقة لقاعدة #عين_الأسد، حيث قام باستفزازنا مرة أخرى، وذلك بتصريح يؤكد فيه بقاء #القوات_الأميركية داخل البلاد للعدوان على بلد جار”.

وشدد الكعبي “على الجميع مسؤولية التحرك العاجل، لإنهاء التواجد الأمريكي وعدم السماح بأن يكون العراق منطلقاً لشن عدوان أو مراقبة على أية دولة”، مؤكداً أن “#مجلس_النواب سيعمل على تشريع قانون يتضمن إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع #أمريكا، فضلاً عن إنهاء تواجد المدربين والمستشارين العسكريين الأميركيين والأجانب على الأراضي العراقية”.

وكان ترامب قد قال في مقابلة مع قناة “#CBS” الأمريكية، ستُذاع لاحقاً، أن “أحد الأسباب وراء رغبتنا في الإبقاء عليها هو أننا نريد مراقبة إيران على نحو ما، لأن إيران تمثل مشكلة حقيقية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.