قياديٌ في تحالف “سائرون”: أفشلنا المشروع الإيراني بتمرير الفياض للداخلية

قياديٌ في تحالف “سائرون”: أفشلنا المشروع الإيراني بتمرير الفياض للداخلية

البصرة_ ودق ماضي

أكد قيادي في تحالف “#سائرون” الذي يدعمه زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر، اليوم الأحد، أن أعضاء التحالف تمكنوا خلال الجلسات البرلمانية السابقة من إفشال المخطط الإيراني الذي يهدف لتسليم وزارة الداخلية لرئيس هيئة “#الحشد_الشعبي” #فالح_الفياض.

وقال القيادي، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، لموقع “الحل العراق” إن “نفوذ #طهران في بغداد مارس خلال الأشهر الثلاثة الماضية الضغط على الكتل السياسية والكيانات، لإقناع أعضائها في البرلمان على الموافقة والتصويت لصالح الفياض، وقد اقتنعت بعض الأطراف الشيعية والسنية، فيما لم يعترض الأكراد على أي قرار يتخذه البرلمان، لانشغالهم بوزارة العدل التي لا يزال الخلاف عليها قائماً بين الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان (الاتحاد الوطني والديمقراطي)”.

وأضاف، أن “تحالف سائرون مع #تيار_الحكمة والحزب الشيوعي أصرّوا على وقف مهزلة التدخلات الإيرانية وأخلوا بالنصاب القانوني لغالبية الجلسات التي طُرح فيها اسم الفياض”.

وبيَّن أنه “بهذا الإجراء أفشل تحالف سائرون والأطراف المنضوية داخله، المشروع الإيراني، وسيستمر الرفض في حال تدخلت طهران بالشؤون السياسية للبلاد، سواء بما يتعلق باختيار الوزراء أو غير ذلك”.

وكان رئيس هيئة “الحشد الشعبي” فالح الفياض، قد طُرح اسمه في أكثر من خمس جلسات للبرلمان العراقي من أجل التصويت عليه كمرشح لوزارة الداخلية، لكنها شهدت إخلالاً للنصاب، ما أسفر عن تأجيل التصويت عليه.

ولا يزال رئيس الوزراء #عادل_عبد المهدي، ينتظر التوافقات السياسية بين الأحزاب العراقية، من أجل استكمال التشكيلة الحكومية التي ينقصها وزراء “العدل، الداخلية، الدفاع، والتربية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.