البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة يطالب الحكومة العراقية بفتح ممر إنساني للناجيات الإيزيديات

البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة يطالب الحكومة العراقية بفتح ممر إنساني للناجيات الإيزيديات

بحضور مجموعة من المحررات الإيزيديات من قبضة تنظيم “#داعش” المتشدد، أصدر البيت الإيزيدي في #إقليم_الجزيرة التابع للإدارة الذاتية في #سوريا، بياناً إلى الرأي العام طالب فيه الحكومة العراقية بفتح ممر إنساني لتسهيل عبور الناجيات الإيزيديات وتسليمهن إلى ذويهن في #شنكال (#سنجار).

وقال الشيخ زياد عفدال رئيس #البيت_الإيزيدي في حديث لوسائل إعلام محلية، أن “الناجيات تحتجنَ إلى رعاية صحية، مضيفاً أننا “نقوم بتأمينها لهن، وكذلك تأمين كافة الاحتياجات الأخرى حتى عبورهن إلى شنكال، مناشداً “الحكومة العراقية بفتح ممرٍ للناجيات الإيزيديات وتسليمهن إلى ذويهن في شنكال”.

من جانبه، أكد جبير شيخ سليمان مدير شؤون الإيزيديين بأقليم الجزيرة في #سوريا، أن “قوات سوريا الديمقراطية تقوم بواجبها في تحرير الإيزيديين، موجهاً “الشكر والامتنان لوحدات حماية الشعب والمرأة، وقوات سوريا الديمقراطية لجهودهم في دحر الإرهاب وتحرير الإيزيديات”.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه الأقلية الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 300 ألف شخص إلى #إقليم كردستان وفق مصادر #إيزيدية، كما قُتل وسُبيَ ألاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير الآلاف منهن مجهول.

#العراق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.