أمريكا تدعو الدول لاستعادة مواطنيها «الدواعش» المحتجزين لدى «قسد» ومحاكمتهم

أمريكا تدعو الدول لاستعادة مواطنيها «الدواعش» المحتجزين لدى «قسد» ومحاكمتهم

رصد (الحل) – دعت #الولايات_المتحدة في بيان صدر عن وزارة الخارجية، الدول التي ينتمي إليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية (#قسد) إلى استقبال هؤلاء العناصر، بغية محاكمتهم.

وقالت الخارجية في بيان: إن “الولايات المتحدة تقدر الجهود التي تبذلها (قسد) نيابة عن #التحالف_الدولي في هزيمة (داعش). خلال قيامهم بتحرير المناطق الخاضعة لداعش بشجاعة، قام مقاتلو (قسد) بأسر مئات الأجانب من (داعش)، عناصر ينتمون إلى عشرات الدول، وبفضل تلك الجهود، (داعش) قد أصبح ضعيفاً… والعالم بات مكاناً أكثر أماناً”.

وتابعت الوزارة “وخلال مواجهة صعوبات كبيرة في محاربة العدو الشرس، كانت (قسد) تؤدي المهمة بانضباط، فالقوات قامت بتقديم التزام بإبقاء هؤلاء الأسرى تحت احتجاز محكم، وإنساني. الولايات المتحدة تدعو الدول التي ينتمي إليها هؤلاء العناصر لإعادتهم، ومحاكمتهم، وتقديم الثناء لـ«قسد» على جهودها المستمرة في إرجاع المقاتلين الأجانب لبلادهم الأصلية”.

وختمت الوزارة بيانها بالقول: إنه “رغم تحرير مناطق (داعش) في سوريا والعراق، فإن التنظيم يبقى يشكل تهديداً، والجهود الموحدة ضده حاجة ملحة أمام الأمن الدولي”.

وكانت قيادة مجلس سوريا الديمقراطية (ذراع قسد السياسي) قد حذرت من احتمالية عدم الاستطاعة الميدانية على إبقاء المقاتلين الأجانب المحتجزين قيد الأسر، مع قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، وبظل التهديدات التركية المستمرة لـ«قسد» التي تشكل رأس الحربة في محاربة التنظيم المتشدد.

إعداد وتحرير: سامي صلاح

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.