صرح رئيس حكومة إقليم #كردستان، نيجيرفان #بارزاني، الإثنين، أن حكومته تبحث مع #بغداد خطط لإعادة إعمار قضاء #سنجار، التي تقطنه الأقلية #الإيزيدية التي تعرضت لأعمال وحشية وعمليات إعدام جماعي على يد تنظيم “داعش” المتشدد منتصف عام 2014.

تصريحات بارزاني، جاءت خلال مراسيم استقبال جثمان أمير الإيزيديين، #تحسين_سعيد_بك، الذي وصل إلى مطار #أربيل الدولي، وتوفي قبل نحو أسبوع في #المانيا بعد صراع مرير مع المرض، وقال رئيس الحكومة الكردية، إن “الجرائم التي تعرض لها الإيزيديون في سنجار لا مثيل لها في التاريخ الحديث”.

وتابع بارزاني، أن “حكومة الإقليم تسعى لجعل سنجار محافظة”، مضيفاً أن “أربيل تنسق مع بغداد إزاء إعادة بناء المدينة”، وتمثل مدينة سنجار واحدة من بين المناطق المتنازع عليها بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

يُذكر أن قضاء سنجار تم تحريره من قبضة تنظيم “داعش” المتشدد، في أواخر عام 2015 على يد قوات #البيشمركة الكردية، ويقدر مسؤولون محليون كلفة إعادة إعمار سنجار بنحو 10 مليارات دولار.

وكان التنظيم المتشدد، قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 300 ألف شخص إلى إقليم كردستان وفق مصادر إيزيدية، كما قُتل وسُبيَ آلالاف  من النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير أغلبهن مجهول.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.