لأول مرة… مركزي النظام يصدر شهادات إيداع بـ 100 مليون ليرة سورية

لأول مرة… مركزي النظام يصدر شهادات إيداع بـ 100 مليون ليرة سورية

رصد (الحل) – أعلن مصرف #سوريا المركزي التابع للنظام، إصدار شهادات #إيداع بقيمة إسمية للشهادة 100 مليون #ليرة سورية، وبسعر فائدة 5.5%، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ المركزي.

وذكر المركزي، في تعميم نشرته وكالة (سانا) التابعة للنظام، اليوم الثلاثاء، أن “الحد الأدنى لعدد الشهادات المسموح الاكتتاب بها للجهة المؤهلة الواحدة خمس شهادات والحد الأقصى بما لا يتجاوز 10 بالمئة من حجم السيولة لكل مصرف”.

وأوضح التعميم أن “حجم إصدار #شهادات الإيداع مفتوح بما لا يتجاوز حجم الاكتتاب الأقصى المسموح به لجميع المصارف”.

ويبدأ الاكتتاب على الشهادات، يوم الثلاثاء 19-2-2019 وينتهى يوم الأربعاء تاريخ 20-2-2019 من الساعة التاسعة صباحاً إلى الـ12 ظهرا في ديوان المصرف المركزي، وفق التعميم.

وكان المصرف أصدر، يوم السبت الماضي، تعميماً إلى جميع #المصارف العاملة طالبهم فيه باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل تعاملات المواطنين مع المصارف، مشدداً في تعميمه على “حرية عمليات إيداع الأموال وسحبها بالقطع الأجنبي”.

وشهادة الإيداع هي عبارة عن ورقة #مالية تتضمن أن يقوم المصرف المركزي بالاقتراض ممن لديهم مدخرات، وبالتالي هي وسيلة لجذب مدخرات الناس إلى المصرف بحسب قيمة الشهادة التي يحددها.

يشار إلى أن الليرة السورية خسرت نحو 10 أضعاف قيمتها، مقارنة بما كانت عليه في 2010، إذ وصل سعر صرف الدولار إلى 500 ليرة سورية، فيما كان 50 ليرة فقط عام 2010.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.