أكبر حملة تسريح في سوريا… وقرار بإعفاء كلّ من تجاوز عمره 38 عاماً من الاحتياط

أكبر حملة تسريح في سوريا… وقرار بإعفاء كلّ من تجاوز عمره 38 عاماً من الاحتياط

دمشق (الحل) – أصدرت قيادة الجيش النظامي السوري، في خطوة متوقعة، أوامر إدارية تقضي باستبعاد كلّ المطلوبين لخدمة الاحتياط من مواليد عام 1981 وما قبل، أي كل من تجاوز عمره 38 عاماً.

وأنهى الأمر الإداري الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد المحتفظ بهم والاحتياط المدني (ملتحق) مواليد عام 1981 وما قبل، ما يعني تسريح جميع الموجودين في صفوف الجيش حالياً، وإعفاء المتخلفين، وشمل القرار أيضاً إعفاء حملة شهادة الدكتوراه.

يأتي ذلك بعد أسابيع من أكبر حملة احتياط تشهدها البلاد طيلة السنوات السبعة الماضية، إذ أدرجت أسماء حوالي نصف مليون شاب سوري على قوائم المطلوبين للاحتياط بينهم مواليد أواخر السبعينات (أي أعمارهم تتجاوز الـ 41 عاماً)، قبل أن تتراجع قيادة الجيش عن هذا “الكم الهائل” من السحب، وتصدر قرارها اليوم.

وخلت شوارع دمشق خلال الأسابيع الماضية من الشباب والرجال، وتعطّلت الكثير من المنشآت الصناعية والتجارية إثر فرار العاملين فيها والمطلوبين للجيش. وجوبهت حملة السحب الأخيرة بغضب شعبي ومناشدات بإيقافها بعد أن “شُلت الحركة في البلاد”.

وتناقل ناشطون موالون للسلطات في سوريا أخبار سحب الاحتياط بكثير من السخط، بينهم نزار الفرا مراسل قناة «سما» الموالية، والذي كتب على صفحته على الـ«فايسبوك» باللهجة المحكية «بالتأكيد كان لا بد من سحب كبير على الجيش (إلزامي و احتياط) ليسدّوا مكان يلي تختخو بالخدمة من 8 سنوات، ولكن وقت عم نشوف الشوارع خالية بعد حملة الاحتياط الكبرى، والتي تطال الرجال (وليس الشباب) بأعمار متقدمة نسأل أنفسنا: عن أي إعادة إعمار وأي دوران عجلة الاقتصاد وأي تجارة وحركة أسواق وأي صوت المكنات من المصانع يلي المسؤولين حابين يسمعوه وأي توسع بالمشاريع الزراعية في موسم الخير الحالي نتحدث؟؟؟؟ مين بدّو يشتغل هذا الشغل؟؟ هل نساء سورية قادرات وحدهن على القيام بكل ذلك؟؟؟ هل هناك من يجيب على هذه الأسئلة؟؟؟».

وقال عضو مجلس الشعب، مجيب الرحمن الدندن في حديثه لقناة «سما» ذاتها: “يجب أن نكسب الشارع بدل أن نخسره في الربع ساعة الأخيرة، لا مبرر لهذا الطلب الكبير وقد انتهت المعارك الكبرى”.

وكانت القيادة العامة للجيش قد أصدرت في شهر كانون الثاني أمرا إداريا يقضي بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط وصف الضباط والأفراد والاحتياط المدني ممن بلغ عمرهم 42 عاما، واليوم جاء القرار ليخفَض العمر إلى 38 عاماً.

إعداد سعاد العطار – تحرير سامي صلاح

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.