ارفعي طاقتك الإنتاجية وتخلصي من الإرهاق بهذه الفيتامينات

(الحل) – قد تشعر المرأة بالتعب والإرهاق المستمر، وتعتقد أنها مصابة بمرض ما، لكن ذلك ربما يعود لإهمال أحد الفيتامينات، إذ تلعب الفيتامينات دوراً أساسياً في صحة الإنسان وإكسابه الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة.

وصحيح أن المرأة تماماً كالرجل تحتاج إلى فيتامينات ومعادن ومكونات غذائية معينة حفاظاً على صحة جسمها، لكن منها ما هو ضروري بشكل خاص لجسم المرأة وبكميات كبيرة كونها أكثر عرضة لمشكلات صحية معينة مرتبطة بالنقص في هذه الفيتامينات والمعادن، تبعًا لطبيعة جسمها.

وعلى سبيل المثال تُعتبر المرأة أكثر عرضة لترقق العظام، مما يزيد حاجتها إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما تحتاج أيضاً إلى كميات إضافية من الحديد كونها تفقد من مخزونه لديها في موعد الطمث.

فما أهم الفيتامينات والمعادن التي تزيد من طاقة المرأة وحيويتها وتحتاجها لإتمام مهامها دون الشعور بالتعب؟ وما الأغذية التي يجب أن يتضمنها نظامها الغذائي اليومي ولا يمكن إغفالها؟

الصيدلانية سوزان محمد أجابت على أسئلتنا حول هذا الموضوع، وهي تعتبر أنه لا يمكن تصنيف فيتامينات معينة على أنها خاصة بالمرأة تماماً، ولكنّ الاستهلاك الأكبر من الفيتامينات والمعادن يكون عند المرأة للحديد ولفيتامين K غير المعروف كثيراً لدى النساء، والذي ينقسم إلى نوعين، الأول K1 الموجود في الخضراوات، والثاني K2 الموجود في الألبان، ويساعد هذا الفيتامين على بناء العظام، ولأفضل النتائج يجب الحصول عليه مضافًا إلى الكالسيوم لأنهما يعملان سوية.

أما الفيتامينات والمعادن التي تزيد من نشاط المرأة وتكسبها الحيوية فهي الحديد، والفوليك أسيد، وفيتامين D، وفيتامين B12، إضافة إلى الأوميغا 3.

ويسبب بشكل خاص نقص الحديد والفوليك أسيد وفيتامين D  للمرأة الشعور بالتعب والإعياء، وتنصح الصيدلانية سوزان المرأة بعمل التحاليل اللازمة بشكل فوري عند شعورها بهذه الأعراض، وأن تنتبه لأن يكون نظامها الغذائي متكاملًا.

معادن وفيتامينات أساسية لنشاط المرأة وصحتها

فيتامين D: يمكن الحصول عليه من الطبيعة عن طريق الشمس لذلك يسمى بفيتامين الشمس، كما يوجد في عدد قليل من الأطعمة مثل صفار البيض والكبدة، ويلعب دورًا هامًا في صحة العظام وتوازن الكالسيوم في الجسم، وتنصح الصيدلانية سوزان النساء بقياس نسبة فيتامين D قبل القيام بأيّة حمية غذائية، لأن نقصه يُسبب عدم نزول الوزن حتى مع اتباع الحميات.

الفوليك أسيد: هو عبارة عن فيتامين B9، ويعتبر الحامل الأساسي للفيتامينات ويسبب نقصه نقص معظم الفيتامينات في الجسم، ولذلك يُنصح بأخذه من المرأة الحامل لمنع حصول تشوهات لدى الجنين، لأنه يدخل في تركيب نخاعه الشوكي وجهازه العصبي، وتحتاج المرأة منه إلى 400 ميكروغرام يوميًا، ويمكن الحصول عليه بتناول كميات متوازنة من السبانخ والملوخية واللحوم الحمراء.

الحديد: يمكن الحصول على الحديد من خلال تناول كل المأكولات ذات اللون الأحمر والتي تعوض الدم كالكبدة والبندورة والفريز والكرز والتوت، كما يتواجد في الخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية، ومن أهم أعراض نقص الحديد فقر الدم والذي يقف وراء التعب السريع والدوخة والنعاس وتساقط الشعر وترقق الأظافر، وفي حال النقص الشديد من الحديد يمكن تعويضه عن طريق المكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب، وذلك إلى جانب الحصول عليه عن طريق الغذاء.

وتنصح الصيدلانية سوزان للحصول على أكبر قدر من الفائدة بتناول الحديد كمكمّل غذائي على الريق صباحًا قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو ثلاثة أرباع الساعة، وذلك في حال عدم وجود أيّة مشاكل في المعدة، كما يُفضل أخذ الدواء مع كأس من عصير الليمون أو أحد الحمضيات الأخرى ليسهل امتصاصه.

فيتامين B12: من الفيتامينات الهامة جدًا، وله فوائد كثيرة كالمحافظة على التركيز وتقوية الذاكرة ولذلك يُنصح الطلاب بأخذه في فترة الامتحانات، كما أنه يقوي المناعة، ويُستخدم لزيادة الوزن، وهو موجود في البيض والحليب ومشتقات الأجبان والألبان عمومًا، وفي الأسماك بنسبة كبيرة.

الأوميغا 3: وهو مسؤول عن حماية الجسم من الأمراض السرطانية، وأمراض القلب والضغط والكوليسترول، بالإضافة لقدرته على تقوية الذاكرة، وهو يوجد في الأسماك والبيض وبذور الشيا.

نظام غذائي متوازن للمرأة

وأما بالنسبة للأغذية التي تحتاجها المرأة في نظامها الغذائي اليومي، فتنصحها الصيدلانية سوزان بالحصول على البيض ومشتقات الألبان في وجبتي الفطور والعشاء، إذ يجب أن تحتوي على كأس من الحليب يوميًا، ويمكن استبداله باللبن الرائب أو العيران أو الجبنة.

أما بالنسبة للوجبة الرئيسة فيجب أن تكون غنية بالخضروات الورقية كالملوخية والسبانخ والخس، إضافة للحوم الحمراء والتي يمكن تناولها مرتين في الأسبوع، والأسماك بمعدل مرتين في الأسبوع فهي مهمة جدًا لاحتوائها على اليود.

إعداد نينار خليفة – تحرير سامي صلاح


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/hlUuR