وكالات- العراق

أعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية، اليوم الجمعة، المباشَرة بتوحيد الإجراءات والرسوم الجمركية في كافة المنافذ الحدودية، بما فيها #إقليم_كردستان، في خطوةٍ اعتبرتها الهيئة مهمةً لتنظيم التجارة وفعاليات الاستيراد والتصدير.

حيث من المُقرّر أن تبدأ هيئة الجمارك الاتحادية وجمارك إقليم كردستان، في /17/ فبراير شباط الجاري بتطبيق القرار الذي يتضمّن، توحيد رسوم التعرفة الجمركية في المنافذ الحدودية كافة بما فيها منافذ إقليم كردستان (برويزخان، باشماخ، إبراهيم الخليل، حاج عمران، مطار #أربيل، مطار #السليمانية).

إضافةً إلى اعتماد تصريحٍ جمركي موحّد (بيان جمركي) باللغتين العربية والكردية حسب قانون الجمارك .

كما يتضمّن القرار، التزام جميع المنافذ الحدودية في المحافظات والإقليم بتطبيق القرارات التي تصدر عن مجلس الوزراء المتعلقة بحماية المنتج الوطني والروزنامة الزراعية .

فضلاً عن التزامها بتطبيق الجزء الخاص بها في الاتفاقيات الدولية الموقّعة بين جمهورية #العراق والدول الأخرى، خاصة ما يتعلق بالإعفاء الجمركي .

ونصّ القرار أيضاً، على إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم (186) لسنة 2018 الخاص بترسيم الحاويات على حجم الحاويات والعودة للسياقات المعتمدة وفقاً للقانون .

بما فيها إلغاء النقاط الجمركية الحالية في كل من (فايدة) (شيراوه- شمالي كركوك) و(ليلان – شرقي كركوك) .

وأكّدت الهيئة العامة للجمارك العراقية، في بيانٍ تداولته وسائل إعلامٍ محلّية، أن “القرار جاء لدعم القطاع الخاص من خلال تحقيق مبدأ العدالة في فرض الرسوم وتشجيع التنافس بين الشركات على أساس الجودة والخدمات في ظل تساوي التكاليف بين الجميع مع العرض أن القرار تضمن تخفيضاً كبيراً على الأقيام الاستيرادية وعلى نسبة الرسوم الجمركية للسلع والبضائع المستوردة واعتماد أقيام استيرادية موحدة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.