النظام يعتزم تشكيل لجنة لضمان عودة الصناعيين السوريين

رصد (الحل) – كشف وزير الصناعة في حكومة النظام، (محمد معن جذبة)، عن مطالبته بتشكيل لجنة لضمان عودة #الصناعيين السوريين إلى بلدهم.

وأضاف جذبة، خلال استقباله عدداً من الصناعيين، وفق صحيفة (الوطن) المقربة من #النظام اليوم الأحد، أن “اللجنة المقترحة يترأسها رئيس اتحاد غرف الصناعة ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها وغرفة صناعة حمص وغيرهم”.

وأشار إلى أن “الحكومة وجهت بتقديم العديد من التسهيلات لتكون ضمانة لعودة الصناعيين إلى وطنهم، وتشغيل خطوط #الإنتاج، مؤكداً أهمية نقل الصورة الصحيحة للصناعيين الذين هم خارج القطر”.

وعن التهريب، قال جذبة “للأسف هناك صناعيون يشجعون، ويساعدون على #التهريب، ولا نستطيع أن ننكر أن هناك مخازن ومستودعات مملوءة بالمواد المهربة”.

وغادر مئات الصناعيين السوريين بلدهم، بسبب الحرب الدائرة، وأسس معظمهم شركات في بلدان اللجوء، وبخاصة في مصر وتركيا والأردن.

ويشكل عدد المصانع السورية في مصر ما لا يقل عن 80% من عدد المصانع التي أقيمت خارج سوريا، وفق تصريح صحفي سابق، لرئيس تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر، (خلدون الموقع).

وكانت أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية، العام الماضي 2018، عن دراسة لإنشاء منطقة صناعية سورية متكاملة لصناعة النسيج على مساحة تصل إلى حوالي 500 ألف متر مربع.

كما أسس السوريين آلاف الشركات في تركيا، بقطاعات عدة منها الأغذية والنسيج.

يشار إلى أن حكومة النظام، فرضت مؤخراً الحجز الاحتياطي على أموال عائلة العنزروتي التي تملك شركات غذائية في سوريا، أشهرها (كتاكيت).

وتجاوزت خسائر القطاع الصناعي في سوريا منذ 2011، الـ 2 مليار ليرة، وفق إحصاءات صادرة عن وزارة الصناعة في حكومة النظام.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/6W3UW