لجنة الحج في الائتلاف توقع عقد الحج للموسم المقبل وتحدد شروط القبول

رصد (الحل) – حددت “لجنة الحج العليا” التابعة للائتلاف الوطني السوري، شروط التسجيل للحجاج السوريين لموسم الحج القادم من العام الحالي ٢٠١٩.

وفي بيان أصدرته اللجنة قالت إن على المتقدم لموسم الحج القادم أن يكون حاملاً لجواز سفر صالخ لغاية ١-٠٢-٢٠٢٠ على أقل تقدير، مشيرةً إلى شرط التمتع بقدرة صحيه تساعده على أداء مناسك الحج بمفرده.

وعن النساء المتقدمات لطلب الذهاب للحج، أكد البيان على وجود اصطحاب “محرماً شرعيّاً” في حال كان عمر صاحبة الطلب دون 45 عاماً، مع عدم السماح بـ”عصبة النساء” لذوات الحج السابق.

وأوضح رئيس مجموعة النور للحج والعمرة في إسطنبول، بأن آلية قبول المتقدمين تتم وفق طريقتين:

أولاً: اختيار أصحاب الطلبات الأكبر سنا، وذلك بنسبة 65 بالمئة من حصة الحجاج السوريين.
ثانياً: عن طريق القرعة وبحسب الأعوام لمواليد صاحب الطلب، وذلك بنسبة 35 بالمئة من حصة الحجاج السوريين.

ولفت إلى أن “رسم التسجيل الأولي يسدد في مكاتب لجنة الحج، ولا يسترد حيث حدد بـ 3 آلاف ليرة سورية بالنسبة لبابي السلامة والهوى، و60 ليرة تركية للمقيمين في تركيا”.

وحذرت اللجنة العليا المتقدمين من التعامل مع السماسرة، وحصر التعامل مع المجموعات المعتمدة من قبلها، تفادياً لعمليات النصب والاحتيال.

وتشرف لجنة الحج العليا على تسيير رحلات الحجاج السوريين منذ سنوات، وتملك عدة مكاتب لها للتسجيل في كل من (مصر، الأردن، لبنان، تركيا، والشمال السوري)، إضافة لمكاتب فرعية في كل من (الإمارات، قطر، والكويت)، بهدف استقبال طلبات الحج وتنظيم حركتهم وتوفير كافة التسهيلات لهم.

إعداد: علي ابراهيم – تحرير: مالك الرفاعي


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/48IEQ