بغداد 39°C
دمشق 24°C
الجمعة 10 يوليو 2020

وصول 1200 طن من البطاطا المصرية إلى سوريا


رصد (الحل) قال رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية التابعة للنظام، (محمد كشتو)، إن 1200 طن من #البطاطا المصرية وصلت إلى سوريا أمس الثلاثاء.

وأوضح كشتو في تصريحات لموقع (الاقتصادي) أن “باخرة قادمة من #مصر وصلت إلى السواحل السورية وعلى متنها 1200 طن بطاطا”.

ولفت إلى أن الكمية التي وصلت تعد جزءاً من الكمية المتعاقد عليها والتي تبلغ 25 ألف طن، وسيكون أغلبها من مصر، إذ ستصل في الفترة الحالية حتى نهاية آذار المقبل”.

وكانت حكومة النظام، أصدرت أواخر الشهر الماضي، قراراً يسمح باستيراد #البطاطا، وبكمية تصل إلى 25 ألف طن فقط أن تصل آخر شحنة في الـ 31 من شهر آذار المقبل.

واشترطت أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام، استيراد البطاطا من مصر والأردن والجزائر وإيران فقط، وفق (الاقتصادي).

ووصل سعر كيلو البطاطا في هذه الفترة إلى 400 ليرة بعد أن انخفض إلى حدود الـ 60 ليرة في الفترة الماضية، ما دفع وزارة الاقتصاد في حكومة النظام لوقف تصدير المادة اعتباراً من 15 تشرين الثاني الماضي لغاية 31 كانون الثاني 2019.

وكان كشتو، قال في كانون الثاني الماضي، إن سبب ارتفاع أسعار البطاطا رغم وقف تصدير المادة، هو قلة إنتاج العروة الخريفية بسبب إحجام المزارعين زراعة البطاطا نتيجة خسارتهم العام الماضي.

يذكر أن #الأسواق في مناطق سيطرة النظام، تشهد ارتفاعات مستمرة، وخاصة المواد الغذائية واللحوم الحمراء والبيضاء، في ظل انخفاض قيمة الليرة، ونقص حاد في الخدمات الأساسية.


التعليقات