التوقيع على “اتفاق” بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في غضون أيام

التوقيع على “اتفاق” بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في غضون أيام

كشفت مصادر قيادية في إقليم #كردستان #العراق، عن عزم الحزبين الكرديين الرئيسيين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، التوقيع  على اتفاق بينهما في غضون الأيام القليلة القادمة، ليكون امتداداً للاتفاقية الإستراتيجية المعمول بها بين الجانبين منذ سنوات طويلة، بعد الإعلان عن استكمال جزء كبير من كتابة مسودة المشروع الجديد.
ووفقاً للمعلومات التي تم تداولها وسائل إعلام كردية، فإن المسودة تتألف من 18 فقرة رئيسة، تركز معظمها على العمل المشترك في البرلمان، وتحقيق الشفافية في الإيرادات والعلاقات الخارجية، وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتوفير الخدمات لهم وإتاحة فرص العمل، وتوحيد الموقف في العلاقات مع بغداد إلى جانب تطبيع الأوضاع في كركوك.
وكشفت المصادر عن الاتفاق ما يخص الوضع الداخلي في الإقليم، بأن الحزبان يرغبان بالعمل بروح الفريق الواحد داخل برلمان كردستان، من أجل تحقيق المصالح العليا ودعم الحكومة، وتوحيد موقف رئيس البرلمان ونائبه حيال القضايا المصيرية، وضرورة اعتماد مبدأ الشفافية في الثروات الطبيعية من خلال العمل بقانون النفط والغاز وتأسيس صندوق عائدات النفط والغاز وكذلك تنويع مصادر الإيراد.
وأضافت المصادر، أن الجانبين اتفقا أيضاً على وضع #دستور لإقليم كردستان خلال الدورة البرلمانية الحالية.
أما فيما يتعلق بعلاقات إقليم كردستان الخارجية، والعلاقات بين #أربيل وبغداد لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها، فقد توصل الطرفان إلى ضرورة أن تدار هذه العلاقات من قبل الحكومة حصراً، وتنظيمها بقانون يشرع من البرلمان بدورته الحالية.
وكشفت بنود مسودة الاتفاق، أن الديمقراطي والاتحاد بصدد تشكيل تحالف بين الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي، لتعزيز موقف الإقليم في المفاوضات مع بغداد لحل القضايا العالقة، ومنها المناطق المتنازع عليها والنفط والموازنة واستحقاقات #البيشمركة.
كما تضمن أحد بنود الاتفاق المزمع توقعيه بين الجانبين بعد الحصول على موافقة المكتبين السياسيين للحزبين، اختيار محافظ جديد لكركوك وتفعيل مجلس محافظتها.

يُذكر أن إقليم كردستان شهد انتخابات برلمانية، أجريت في 30 من أيلول الماضي، ويتألف البرلمان الكردستاني من 111 مقعداً، تنافست قوائم الأحزاب الكردستانية على 100 مقعد، فيما يُمنح 11 مقعداً ككوتا للأقليات الدينية والعرقية في كردستان.

ومنذ إعلان نتائج الانتخابات التي حصل بموجبها الحزب #الديمقراطي على 45 مقعداً، والاتحاد الوطني على 21 مقعداً، خاضت الاحزاب الكردستانية عدة جولات من المفاوضات والحوارات للاتفاق على صيغة لتشكيل الكابينة الجديدة لحكومة الإقليم، إلا أنها لم تتوصل إلى أي توافق حولها لغاية اللحظة.


تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.