من منبع القمح… أزمة الخبز في الحسكة تغلق عدد من الأفران

من منبع القمح… أزمة الخبز في الحسكة تغلق عدد من الأفران

الحسكة (الحل) تشهد مناطق الإدارة الذاتية وتحديداً مدينة تربسبيه – (القحطانية)، توقف العديد من الأفران عن العمل، نتيجة أزمة #الخبز الحاصلة هناك.

وبدأ أهالي المنطقة بالبحث عن حلول بديلة لتأمين احتياجاتهم من الخبز، حيث أغلقت أمس 3 أفران أبوابها، بعدما شهدت ازدحاماً كبيرا، بحسب ما أكد (كوران محمد) من أهالي المنطقة، لموقع “الحل”.

وأشار محمد إلى أن “المعاناة كانت سابقاً مقتصرة على سوء جودة الخبز، ولكنها تحولت إلى أزمة نقص حاد منذ أكثر من أسبوع، حيث “اضطرت العديد من الأفران إلى أيقاف عملها”، منوها إلى أن “الخبز السياحي الموجود لا يغطي احتياجات المدينة”.

وأضاف محمد، أن “سكان المدينة وريفها يقومون بإعداد الخبز في المنزل أو تأمينه من بعض الأفران الخاصة والمدعومة من قبل المنظمات الدولية في ريف المدينة، كحل بديل لتأمين احتياجاتهم”.

ولفتت مصادر محلية  أمس لموقع الحل أن “سبب الأزمة عائد إلى قيام النظام بتخفيض مخصصات الأفران إلى النصف، ما أجبر بعضها للعمل يوم والتوقف يوم آخر، نتيجة عدم كفاية المخصصات”.

وأكدت المصادر، أن “حوالي 30 فرناً في مدينة #الحسكة، توقفت عن العمل منذ سبعة أيام، وذلك بسبب عدم تزويدها بمادة الطحين.

ونقلت عدة مواقع موالية للنظام، قيام “مدير فرع المطاحن العامة بالقامشلي بتوزيع220 طن من #الطحين على جميع المخابز العامة في مدينة #الحسكة وريفها، وعلى الأفران الخاصة في المدينة”، متوقعة “انحسار أزمة الخبز” وهو ما لم يحدث حتى هذه اللحظة.

يشار إلى أن مدينة #الحسكة تشتهر بزراعة #القمح والقطن، بالإضافة للخضار والبقوليات والفواكه، إلا أنه وخلال سنوات الحرب في سوريا، انخفضت نسبة مساحة الأراضي المزروعة في المدينة بشكل كبير.

إعداد: جانو شاكر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.