اتهاماتٌ للمالكي بتقاضي رشاوى من شركةٍ أميركية في العراق مقابل عقودٍ بـ بملايين الدولارات

اتهاماتٌ للمالكي بتقاضي رشاوى من شركةٍ أميركية في العراق مقابل عقودٍ بـ بملايين الدولارات

ترجمة خاصة- الحل العراق

تُجري وزارة العدل الأميركية، تحقيقاً مع شركة (ساليسبورت) للخدمات العالمية، زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، من بينهم رئيس الوزراء الأسبق #نوري_المالكي، للظفر بعقودٍ أمنية استثنائية بـ ملايين الدولارات.

وأشارت صحيفة (ديلي بيست- Daily Beast) الأميركية، في تحقيقٍ صحفي لها، إلى علاقة المالكي مع شركة (آفاق) الكويتية كانت قد منحت تسهيلات عددٍ ضخم من العقود العسكرية الأميركية، عن طريق متعاقدين عسكريين أميركيين.

وقالت الصحيفة، إنها أجرت لقاءً مع /30/ مصدراً، من ضمنهم متعاقدين يعملون في الحقل التجاري بالعراق، طلبوا عدم ذكر أسمائهم خشية تعرّضهم لردود أفعال محتمَلة.

ولم يصدر عن رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، أي توضيح بخصوص ما نُشِر في الصحيفة الأميركية من اتهامات.

وكانت شركة (ساليسبورت) للخدمات الأمنية العالمية، قد تلقّت عام 2017 مبلغاً مالياً يُقدّر بـ /700/ مليون دولار من الحكومة الأميركية، مقابل ضمان أمن قاعدة (بلد) الجوية العراقية التي تقلع منها مقاتلات (F16).

وكشف تحقيقٌ صحفي حينها، عن تجاوزات للقواعد الأمنية وفضائح جنسية شهدتها قاعدة (بلد) الجوية، بسبب تقاعس شركة (ساليسبورت)  الأميركية المسؤولة عن الأمن، وبلغت حد إقامة سهرات خمر ودعارة وقيام طيار حربي أميركي مخمور بقيادة طائرة حربية.

كما كشف التحقيق، عن أدلة على تورّط عاملين في الشركة في عمليات تهريب البشر بغية ممارسة الدعارة، إضافةً إلى التهريب الروتيني للمشروبات الكحولية بكميات هائلة.

في الوقت الذي تمكنت فيها جماعات خارجة عن القانون من سرقة مولدات كهرباء ضخمة ورافعة يبلغ ارتفاعها 60 قدماً من القاعدة نتيجة تقاعس الحراس التابعين للشركة المذكورة.

ولفت التحقيق حينها، إلى أن قيادة الشركة كانت تغض النظر عن تلك الانتهاكات الفاضحة  التي ارتكبها الحراس وعمال تابعون للشركة في قاعدة (بلد) الجوية العراقية.


تحرير- فريد إدوار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.