الفالانتاين في السعودية: ترحيب وتساهل مع أجواء العيد في سابقة تاريخية!

الفالانتاين في السعودية: ترحيب وتساهل مع أجواء العيد في سابقة تاريخية!

رصد (الحل) – أثار تصريح متلفز لمدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سابقاً، أحمد قاسم الغامدي الاهتمام والاستغراب بين متابعي التصريح كونه يشكّل سابقةً في المملكة المتشددة دينياً.

إذ صرح الغامدي في شهادةٍ أدلى بها لقناة العربية بأن التهنئة بمناسبة عيد الحب ليست محرمة، بل تعبر عن سلوكياتٍ يشجعها الدين الإسلامي كالبرّ والمحبة بين الناس لذلك فهو مناسبة اجتماعية إيجابية.

ويترافق هذا التصريح مع التساهل الذي أبدته السلطات السعودية للمرة الأولى لهذا العام مع أجواء الاحتفال بعيد الحب في المملكة العربية السعودية، إذ كانت أجواء هذا اليوم ظاهرة بشكل علني في المطاعم ومحال بيع الهدايا التي حفلت بالأزهار الحمراء ودمى الدببة المحشوة.

كما أحيا المطرب العراقي كاظم الساهر حفلاً غنائياً ضمن فعاليات مهرجان طنطورة الذي تقيمه المملكة بالقرب من موقع العلا الأثري، وهو المهرجان الذي استضاف نجوماً عرب وعالميين مثل ماجدة الرومي واندريا بوتشيلي وياني.

وتأتي هذه التغييرات في المملكة ذات التقاليد المتشددة في إطار مخطط ينتهجه ولي العهد السعودي #محمد_بن_سلمان لتطبيق ما يسميه إصلاحاتٍ اجتماعية واقتصادية وفقاً لرؤية 2030 السعودية، لتغيير وجه المملكة وتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط عبر الاستثمار في قطاعاتٍ مثل قطاع الترفيه وجذب الاستثمارات الأجنبية، في الوقت الذي تشتد فيه قبضة البلاد أمنياً على معارضي بن سلمان والناشطين الحقوقيين.

تحرير: سارة اسماعيل

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.