وكالات

أعلن القائم بأعمال السفارة الامريكية في #العراق، اليوم الثلاثاء، #جوي_هود، في تصريحات صحفية، بأن القوات الأمريكية ستغادر العراق إذا طالبت حكومة #بغداد بذلك.

وقال “هود”، إن “قواتنا وقوات التحالف الدولي والناتو ستغادر إذا طلبت الحكومة العراقية ذلك”، مشيراً أن تواجد القوات الأمريكية جاء بدعوة من الحكومة العراقية.

وأضاف، “لا توجد قواعد أمريكية في العراق، بل مدربون ومستشارون”، كاشفاً عن عديد القوات الأمريكية في العراق “هو 5200 جندي أسبوعياً، مؤكداً أن “هذا العدد متغير وليس ثابتا، وهم متواجدون مع القوات العراقية”.

وتابع القائم بأعمال السفارة الأمريكية أن “القوات الأمنية العراقية ليست جاهزة إلى الآن، لحفظ الأمن إلا بمساعدة القوات الأجنبية”، نافياً ” وجود أي تحركات عسكرية أمريكية في العراق”.

وأوضح هود، أن “أغلب الصور المنشورة عن قواتنا داخل العراق قديمة تعود إلى عام 2006 وغيره، وجميع هذه المعلومات ليس لها أساس من الصحة”، موضحاً أن “الرئيس #ترمب، صرح في وقت سابق، أنه لا يريد من القوات الأمريكية أن تخوض حروباً لا حاجة لنا بها، وهو لا يريد الحرب مع إيران مطلقا”.

وأكد أن “القوات الأمريكية لن تستخدم الأجواء أو الأراضي العراقية للهجوم على أي مكان أو أية دولة”، مشدداً على استخدام ” الوسائل الدبلوماسية كالعقوبات الاقتصادية”.

وكان العراق والولايات المتحدة الأمريكية قد وقعوا اتفاقية أمنية سُمي بـ “الإطار الاستراتيجي” عام 2008، وتتضمن هذه الاتفاقية تحديد الأحكام والمتطلبات الرئيسية التي تنظم الوجود المؤقت للقوات العسكرية الأميركية في العراق وأنشطتها فيه وانسحابها منه”.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.