مصدر للحل: الإدارة الذاتية بصدد تشكيل مجلس تنفيذي جديد وتقليل عدد الهيئات إلى 10

مصدر للحل: الإدارة الذاتية بصدد تشكيل مجلس تنفيذي جديد وتقليل عدد الهيئات إلى 10

القامشلي (الحل) – كشف مصدر من #الإدارة_الذاتية لموقع «الحل»، عن وجود مساع لحل #المجلس_التنفيذي في الإدارة الذاتية في الجزيرة خلال الأيام القليلة القادمة وإجراء تعديلات على هيئاتها.

وقال مصدر من المجلس التشريعي (فضل عدم ذكر اسمه) لموقع «الحل» إن “المجلس أجَّلَ جلسته ليوم السبت، إلى الثلاثاء ومن ثم إلى الخميس، والتي كان الهدف منها حل المجلس التنفيذي، وإعادة تشكيل مجلس جديد بـ 10 هيئات بدل 16 هيئة حالية”.

ولفت المصدر إلى أن الهدف من تقليل عدد الهيئات هو” تقليل النفقات”، حيث سيتم ضم بعض الهيئات إلى هيئات أخرى بعد تحويلها إلى مديريات، موضحاً أن “التعديل السابق الذي طرأ على المجلس التنفيذي في آذار من العام 2016، قلل عدد الهيئات من 20 إلى 16 هيئة”.

وأوضح المصدر أن “حل المجلس التنفيذي كان متوقعاً السبت الفائت، لكنه تأخر نتيجة عدم الانتهاء من التحضيرات لأجل تشكيل مجلس تنفيذي جديد، قد تترأسه شخصية حقوقية من الحسكة (دون أن يسميها)”.

وأشار المصدر إلى “احتمالية حل المجلس التشريعي المؤقت الذي ما يزال قائماً منذ تأسيسه عام 2014″، مرجعاً سبب هذه التعديلات إلى ” الترهل الذي أصاب الإدارة الذاتية”، وفق تعبيره.

ويعتبر المجلس التنفيذي بمثابة السلطة التنفيذية وفق هيكلية الإدارة الذاتية، حيث يترأسه كل من (عبدالكريم صاروخان، ونظيرة كورية) كرئيسين مشتركين.

وكان حكم خلو (الرئيس المشترك للمجلس التشريعي) قد قال أواخر العام الماضي، إن “#التحالف_الدولي والأمريكيون يسعون إلى إجراء تعديلات على الإدارات الذاتية#شرق_الفرات، وضم أطراف مختلفة من المجتمع لكي تبدو مقبولة مجتمعياً”.

إعداد: جوان علي – تحرير: سارة اسماعيل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.