هيئة تابعة للنظام تلاحق شركات الصرافة والحوالات المالية بدمشق

هيئة تابعة للنظام تلاحق شركات الصرافة والحوالات المالية بدمشق

رصد (الحل) – قالت (هيئة مكافحة غسل الأموال) التابعة للنظام، إنها كشفت عمليات ضخمة بالعملات الأجنبية نفذتها شركة صرافة مخالفة.

وذكرت الهيئة في بيان نشرته وكالة (سانا) اليوم الثلاثاء، أن “هذه العمليات تمت سواء بعمليات صرافة أو تحويلات مالية خارجية من وإلى دول مختلفة مثل الولايات المتحدة والصين ودول أوروبية وغيرها، إضافة إلى توزيع #الحوالات المالية عن طريق أشخاص يقومون بتسليم الحوالات بدمشق”.

وأوضحت الهيئة أن مجموع مبالغ هذه العمليات يقدر بعشرات ملايين الدولارات خلال فترة زمنية قصيرة إلى جانب التعامل بعملات أجنبية أخرى كاليورو والدولار الكندي والريال السعودي والدرهم الإماراتي، وغيرها من العملات، وفق البيان.

وكانت الهيئة أصدرت العام الماضي تعميماً تطلب فيه من شركات الصرافة والمصارف بسؤال المواطنين عن سبب إرسال #الحوالة ومبررها ويكون التصريح عن المبرر شفهياً بمعظم الحالات، ودون الحاجة لأي إثبات.

وفي حال كانت المبالغ كبيرة فقد تتطلب إثباتاً، وأوضح التعميم أنه طالما أن المبررات حقيقية وحجم الحوالات يتناسب مع هذه المبررات فلا يوجد أي تقييد.

وقدّر مركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد)، قيمة تحويلات السوريين المالية إلى ذويهم في مناطق سيطرة النظام بـ 4 إلى 5 ملايين دولار يومياً.

وذكرت دراسة، نشرها موقع (شام تايمز) إن وسطي نسبة تحويلات المغتربين إلى إجمالي الناتج المحلي بلغت 2.40 بالمئة خلال الفترة الممتدة بين عامي 1980 و2005، و2.58 بالمئة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2005 و2010، ونحو 5 بالمئة خلال سنوات #الحرب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.