أعلن عضو مجلس محافظة البصرة العراقية، #كريم_شواك، أن سكان البصرة عبروا خطواتهم الأولى باتجاه إعلان محافظتهم إقليماً إدارياً مستقلاً.

وهدد شواك، “باللجوء إلى القضاء في حال عدم نظر مجلس الوزراء بمطلب إعلان المحافظة إقليما إداريا مستقلاً، عملاً بالسياقات الدستورية المعتمدة”، على حد وصفه.

وقال شواك في تصريحات متلفزة، إن “البصريين حسموا أمرهم وعبروا الخطوات الأولى باتجاه إعلان الإقليم عبر حملة لجمع تواقيع أكثر من 10% من سكان المحافظة”.

وكان رئيس التجمع السلمي لنهضة #العراق، #علاء_البصري قد أعلن قبل أيام، أن “خيار الإقليم المستقبل بات مطلباً شعبياً لأهالي البصرة بعد تسويف الوعود بإجراء الإصلاحات وتوفير الخدمات الأساسية”.

يُذكر أن أعضاء من مجلس محافظة البصرة قد هددوا خلال الشهور الماضية، بالعودة إلى مطالبات “الإقليم” في ظل توفر كافة المتطلبات لذلك، وحجتهم في ذلك هو الإهمال المتعمد من جانب الحكومة المركزية لحقوق سكان #البصرة.

وكانت التظاهرات المناهضة للحكومة العراقية قد انطلقت في البصرة في تموز/يوليو الماضي، احتجاجاً على سوء الخدمات والبنية التحتية والبطالة في المحافظة، رغم أنها تحتوي على 60 في المئة من احتياطات #النفط المثبتة في العراق.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.