DMC: تنظيم “داعش” بدأ باستخدام Rocket Chat للمراسلة بين أعضائه

DMC: تنظيم “داعش” بدأ باستخدام Rocket Chat للمراسلة بين أعضائه

أعلن مركز الإعلام الرقمي العراقي (DMC)، اليوم الأربعاء، بأن أعضاء في تنظيم “#داعش” بدأوا خلال الأسابيع القليلة الماضية باستخدام تطبيق ومنصة جديدة للمراسلة الفورية بين الأشخاص تُدعى Rocket_Chat#.

وذكر المركز في بيان صحفي، أنه “في نهاية السنة الماضية، أشارت الباحثة ريتا كارتز، إلى أن عدة مجموعات مرتبطة بداعش أعلنت عن نفسها عبر قنوات تابعة لهم على تطبيق Rocket Chat، والذي هو عبارة عن خدمة للتراسل مفتوحة المصدر تُستخدم للمحادثة والتجارة وفيها خيارات متعددة لإنشاء القنوات والمجموعات”.

وتابع البيان، أن “العديد من الوكالات الإخبارية، ومنها وكالة #ناشر للأخبار المرتبطة بالتنظيم، حثّت مناصري التنظيم على استعمال التطبيق”، وأوضح أن “الأخبار ستُنشر في هذا التطبيق قبل نشرها على قنوات التليغرام التابعة للتنظيم”.

وأشار المركز، أن “وكالة #أعماق أول من قامت بتفعيل حساب على المنصة الجديدة، وازدادت أعداد حسابات التنظيم على المنصة ليصل في كانون الثاني الماضي إلى أكثر من 700 مستخدم بحسب الباحثة كارتز، وذلك لوجود سهولة في إنشاء الحساب، إذ لا يحتاج سوى رابط دعوة وإيميل للالتحاق بالتطبيق”.

ونوه فريق التحليل في المركز، أن “أعضاء التنظيم الإرهابي بدأوا بالبحث عن تطبيقات جديدة للتراسل بعد حملة شنتها عليهم إدارات مواقع التواصل، وخصوصا تطبيق #التليغرام الذي يقوم يومياً بإغلاق العديد من القنوات التابعة للتنظيم، بحيث وصل عدد القنوات التي أغلقها في شهر كانون الثاني الماضي إلى 9122 قناة و bots إرهابي”، على حد وصف بيان المركز.

DMC#


تحرير- سيرالدين يوسف

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية