هل يتحول الدواء المنتهية صلاحيته لمادة سامة؟ لا مشكلة وفقاً لدراسة حديثة!

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – توصلت دراسة أجراها باحثون في دورية (وايلدرنيس آند إنفيرومنتال ميديسن) إلى نتيجة تعد بمثابة نبأ سار للعاملين في المناطق النائية من العالم على وجه الخصوص وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز».

وأوردت الوكالة أن الأدوية قد تحتفظ بفاعليتها الأصلية حتى لو انتهى موعد صلاحيتها منذ أعوام، ولم تحفظ في درجة حرارة مناسبة طول الوقت.

وهذه النتيجة مطمئنة بشكل خاص في الحالات الطارئة؛ أو في مناطق النزاع التي يكون فيها الدواء منتهي الصلاحية أحياناً هو الخيار الوحيد، والبديل هو عدم وجود أيّ علاج لمرض خطير.

وقالت الدكتورة إيما براون التي قادت فريق البحث ”تاريخ الصلاحية على أيّة عبوة دواء يشير لآخر موعد تضمن فيه شركة الأدوية سلامة محتوى العقار عند تخزينه في الظروف الموصي بها وفي عبوة التغليف الأصلية“.

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني لـ«رويترز» أن «هذا التاريخ ليس بالضرورة الموعد الذي يصبح الدواء عنده غير فعال أو خطير وفي العديد من العقاقير قد تكون تلك الفترة أطول بكثير من الموعد المعتاد للصلاحية وتمتد بين عامين وثلاثة أعوام».

تحرير: سارة اسماعيل

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/1ptOt
رجا سليم

رجا سليم

رجا سليم محررة في قسم الأخبار ومسؤولة قسم المرأة في موقع الحل نت. صحفية ومعدة برامج سورية وناشطة في حقوق المرأة والقضايا الاجتماعية.
المزيد