الحل (القامشلي) – قال بسام إسحاق (عضو لجنة العلاقات الخارجية في #مجلس_سوريا_الديمقراطية) إن محاكمة أحد مؤسسي #المجلس_العسكري_السرياني المقيم في سويسرا قد جاءت بناءً على تهمة “مشاركته في القتال خارج البلاد دون إذن الجهات المختصة”.

وأدان إسحاق (السياسي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية) على صفحته في موقع الـ«فيس بوك» اعتقال “يوهان كوسار (يلقب بحورو أوميد) ومحاكمته في سويسرا بتهمة مشاركته في القتال خارج البلاد دون إذن الجهات المختصة”، وفق ما نشر.

ويعتبر كوسان أحد مؤسسي المجلس العسكري السرياني أحد فصائل #قوات_سوريا_الديمقراطية، كما يعتبر الجناح المسلح لحزب الاتحاد السرياني المشارك في #الإدارة_الذاتية.

وكان كوسان الذي يحمل الجنسية السويسرية، قد عاد إلى سوريا، وشارك في تأسيس المجلس العسكري السرياني في العام 2013 “وهدفه الدفاع عن حقوق السريان والآشوريين في سوريا”، وفقاً للبيان التأسيسي للمجلس.

وتجرم قوانين العديد من البلدان الأوربية، مشاركة مواطنيها في القتال خارج البلاد، حيث حاكمت #الدنمارك العام الماضي مقاتلة كردية تحمل جنسيتها بعد تسعة أشهر من مشاركتها في القتال ضد «داعش» مع كلٍ من البيشمركة في إقليم كردستان و #وحدات_حماية_الشعب في مناطق الإدارة الذاتية.

إعداد: جوان علي – تحرير: سارة اسماعيل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.